العشق الأسمى لغالبية النساء هو اثناء قضاء وقتهم في التسوق وقد كشفت الدراسات التي تطرقت لدراسة حالة التسوق لدى الرجل والمرأة عن حقائق طريفة، وبعضها طرح حلولا تناوبت الوقوف بين الجانبين.
ولم تخلو الدراسات من إخافة الرجال، فدراسة طبية أكدت أن إيصالات الشراء التي تحررها المتاجر تحتوي على مادة تصيب الرجال بالضعف الجنسي.
وتعرف هذه المادة باسم "بيفينول" وهي تنتقل إلى الرجال بمجرد اللمس، وتحول ما تبقى من الهرمونات الجنسية لدى الرجال إلى الاستروجين وهو على المدى الطويل يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية.
وقالت صحيفة البيان الإماراتية التي نشرت الدراسة في 25 تموز: إن غالبية الرجال لا يحبون التسوق مع زوجاتهم ويفضلون الجلوس في أحد المقاهي، انتظاراً لانتهاء الزوجة والأولاد من متعة الشراء في مراكز التسوق والمتاجر الكبرى.
وأظهرت الدراسة ان 31 % من الرجال على استعداد لأن يخوضوا مباريات وسباقات صعبة على أن يبحثوا عن هدايا مناسبة لزوجاتهم كما سجل عدد منهم انهم يدعون المرض أو يصابون بآلام الرأس والمعدة كلما طلبت زوجاتهم الخروج معهم إلى السوق الذي يرونه طامة كبرى.
ومن ذلك ما اكتشفه الطبيب الأمريكي من أصل لبناني من عقار بدأ العمل عليه منذ ثلاث سنوات ويقول أنه تمت تجربته على نحو 100 سيدة، وحققت نجاحا بنسبة 70 %، واتضح أنهن شعرن بالمرح الزائد وعدم الرغبة في صرف أي نقود.
فيما يرى بعض علماء النفس أن الزوج أحد الأسباب التي تدفع السيدات لهوس الشراء بسبب وبدون سبب حتى وإن كانت الزوجة غير مسرفة، حيث أشار الخبراء أن إهمال الزوج للمرأة يدفعها للبحث عن حل لتثأر من خلاله لشخصها وكرامتها، فتتعمد الرد على زوجها من خلال جيبه الخاص معتبرة أن ماله عزيز عليه فتقوم بصرفه بشراهة مبالغ فيها، وذلك بحسب دراسة أعدتها كلية الإعلام "جامعة القاهرة" حيث كشفت أن المرأة تتعرض لإغراء الشراء والتسوق أكثر من الرجل لأنها تجد في ذلك فرصة للتنفيس عن الضغوط والمشاكل التي تتأتى من خلال علاقتها بشريكها، فهو مشغول عنها دائما بعمله في النهار وأصدقائه والتلفزيون والكمبيوتر في الليل، فتجد في السوق والتسوق رفيقاً تفرغ فيه ما يصيبها من قلق وتوتر وتعب نفسي.
وقد أوضحت الدراسة أن نحو 80% من الإعلانات التلفزيونية موجهة للمرأة لأنها صاحبة قرار الشراء في الأسرة، ولأنها على عكس الرجل، تنقاد بسرعة وتضعف أمام بريق الإعلان، والفرق بين الرجل والمرأة في ذلك. وفي السعودية أكدت إحصائية شملت 938 عينة من الفتيات والسيدات أن حوالي 33 % من النساء يتسوقن أكثر من 5 مرات في الشهر الواحد.
بالمقابل، يرى باحثون ألمانيون إن المرأة تفقد قدرتها على التفكير المنطقي أثناء قيامها بالتسوق، وذلك بعد أن قام هؤلاء الباحثون بقياس النشاط الكهربائي في ذلك الجزء من الدماغ المسؤول عن التعامل مع الحس السليم والتفكيرالمنطقي لدى النساء المتسوقات، وذكرت صحيفة "ذي ديلي ريكورد" انهم قالوا إن ذلك الجزء من العقل الذي يتحكم في العواطف والمشاعر الجميلة يعمل بأكثر من طاقته القصوى، بل يبلغ حد الانفلات أثناء التسوق.
وأخيرا نشرت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الأمريكية إحصائية قالت فيها بأن المرأة تقضي ثلاث سنوات من عمرها وهي تتسوق، وأصرت مجلة "ايبوكا" البرازيلية بأن الوقت الذي تقضيه المرأة في التسوق يصل إلى أربع سنوات إذا عاشت حتى السبعين من العمر.