منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5983
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Empty
مُساهمةموضوع: الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة   الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 1:09 am


بسمِ اللهِ الرَّحمنِالرَّحيمِ

بعدِ حمدِ الله تعالى والثناء عليه،وبعد الصلاةِ على رسول الله والسَّلامِ عليه، فإنّ ما دفعني إلى كتابة هذا الموضوعهنا في منتدياتنا الكريمة ما رأيته في بعض المواقع في الإنترنت، التي تتطاول علىالقرآن الكريم، وتنعته بأنّه ليس فصيحاً وفيه من الأخطاء اللغوية الكثير، ويعدّدونبعضاً من الآيات التي فقرهم باللغة دفعهم إلى الاعتقاد بأنّها خارجة على قواعداللغة العربيّة، فدخلوا من هذه الزاوية على عقول الشباب والشابات الذين لا يملكونالقوّةَ اللغويّة التي تمكّنهم من معرفة كيفيّة دفع هذا الوهم...

ولعلّ أهمّ آية يتعرّضون لها دائماًبجملة من الاتّهامات هي قوله تعالى:{إِنَّ الَّذِيْنَآمَنُواْ وَالَّذِيْنَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُون[1]وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَبِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَهُمْ يَحْزَنُونَ}:

فهذه الآية الكريمة خير مثال على ضرورةالتيقّظ وعدم التّسرّع ومراعاة مقام النصّ القرآنيّ والنظر إلى المعنى، لا الجريوراء ظاهر اللفظ فحسب، لمعرفة حقيقة المراد منها معنويّاً وكيف عبّر عنه القرآنالكريم لفظاً.

والإشكال المزعوم هو رفع كلمة :"الصَّابئون" في موضع يجب فيه أن تكونَ منصوبة، عطفاً على محلّ اسم"إنَّ" وهو "الذينَ" الذي هو في محلّ نصب؛ أي يجب أن تكون"والصّائبين" كأيِّ اسمٍ معطوف ينصب إذا عُطِفَ على منصوب، وبهذا جاء القرآنالكريم أيضاً دون أن يخرج عن القاعدة إلاَّ هنا في هذه الآية، ففي زعمهم -والعياذبالله تعالى- أنّه أخطأ وشذّ عن القاعدة فهو بذلك ليس من عند الله.

وفيما يأتي سأعرض لكم آراء كثير منعلماء النحو وعلماء التفسير في ذلك مستعيناً بالله تعالى على ذلك، دفعاً للوهمالمزعوم بالدليل القاطع والبرهان الناصع، وتنزيهاً لكتاب الله الخالد الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه:

يرى الخليل وسِيْبَوَيْهِ أَنَّ {الصَّابِؤُونَ} مرتفعٌ على الابتداء وخبره محذوف،والتَّقْدِيْر "والصابئون والنصارى كَذَلِكَ"،يقول سِيْبَوَيْهِ في الكتاب: «وأمّا قوله عزّ وجلّ {وَالصَّابِؤُونَ} فعلى التَّقْدِيم والتَّأْخِير،كَأَنَّهُ ابتدأ على قوله {وَالصَّابِؤُونَ} بعدما مضى الخبرُ».

وأنشد قول الشاعر بشر بن أبي خازم:
وَإِلاَّ فَـاعْلَمُـوا أَنَّـاوَأَنْتُـمْ ...... بُغَـاةٌ مَا بَقِيْنـا فِـي شِقَـاقِ.
فكَأَنَّهُ قال: بغاةٌ ما بقينا وأنتم.

ومَنْ ذهب هَذَا المذهب استشهد أَيْضَاًبقول الشاعر:
وَمَنْ يَكُ أَمْسَى بِالْمَدِيْنَةِرَحلُهُ ....... فَإِنِّـي وَقَيَّـارٌ بِهَـا لَغَرِيْـبُ.
وكَأَنَّهُ قال: فإنّي لغريبٌ وقيّارٌكَذَلِكَ.
ليكون تقدير الآية على هَذَا التَّأوِيل-كما ذكره القُرْطُبِيّ-: «إِنَّ الَّذِيْنَ آمنوا والَّذِيْنَ هادوا مَنْ آمنبالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون والصابئون والنصارىكَذَلِكَ»، ويكون بِذَلِكَالعطف من باب عطف الجمل، فالصابئون وخبره المحذوف جملة معطوفة على جملة قوله {إِنَّالَّذِيْنَ آمَنُواْ}،ولا محلّ لها، كما لا محلّ للجملة الَّتِي عطفت عليها، فيصير العطف على الموضع،بعد خبر {إِنَّ} في المعنى.

وَيَرَى بعض النَّحْوِيِّيْنَ أَنَّ {الصَّابِؤُونَ} مرفوعٌ بالابتداء، وخبره محذوفٌ كمذهبالخليل وسِيْبَوَيْهِ، إِلاَّ أَنَّهُ لا يُنْوى بهَذَا المبتدأ التَّأْخِير، نقلهأبو البقاء في "التّبيان"،وضعّفه في "الإملاء" لِمَا فيه من لزوم الحذف والفصل؛ أيلِمَا يلزم من الجمع بينهما.

وَيَرَى الكِسَائِيّ والأَخْفَش أَنَّ {الصَّابِؤُونَ} معطوفٌ على المضمر في {هَادُواْ}، والزَّجَّاج خطّأَهُ من جهتين:إحداهماأَنَّ المضمر المرفوع يقبح العطف عليه حَتَّى يؤكّد، والأخرى أَنَّ المعطوفشريك المعطوف عليه فيصير المعنىأَنَّ الصّابئين قد دخلوا في اليهوديّة، وهَذَامحالٌ، وقد ردّ هَذَا الرأي أَيْضَاً الفَرَّاء تلميذالكِسَائِيّ.

واجتهدَ الأَخْفَش اجتهاداً آخَرَ أَيْضاً، وهوأَنَّ "إِنَّ"بمعنى "نَعَمْ" وتبعه بعض النَّحْوِيِّيْنَ؛ فهي حرف جواب ولا محلّ لهاحينئذٍ، وَعَلَى هَذَا فما بعدها مرفوعُ المحلّ على الابتداء، وما بعده معطوفٌعليه بالرفعِ، وخبر الجميع قوله {مَنْ آمَنَ} إلى آخره، وكونها بمعنى "نعم"قولٌ مرجوحٌ، والشاهد على ذَلِكَ قول عبيد الله بن قيس الرّقيّات:
بَكَـرَتْ عَلَـيَّ عَوَاذِلـِي........ يَلْحَيْنَنِي، وَأَلُـومُـهُنَّــهْ.
ويَقُلْـنَ: شَيْـبٌ قَـدْ عَلا.........كَ وَقَدْ كَبِرْتَ، قُلْتُ: إِنَّـهْ.
ونقل عنه القُرْطُبِيّ قوله: «قالالأخفش: "إنّهْ" بمعنى "نَعَمْ"، وهَذِهِ "الهاء"أدخلت للسّكت».
ونقل السَّمِيْن الحَلَبِيّ عن هِشَامبن معاوية، رأيه بأَنْ تُضْمِرَ خبر {إِنَّ}،وتبتدئ بـ {الصَّابِؤُونَ}،والتَّقْدِيْر "إِنَّ الَّذِيْنَ آمنوا والَّذِيْنَ هادوا يُرْحَمُون"، فيحذف الخبر إذ عُرف موضعه، كما حذف منقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِيْنَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْوَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ}؛أي "يُعَاقَبُون".

وَيَرَى مكّيّ أنّه: «رفع {الصَّابِؤُونَ}؛لأَنَّ {إِنَّ} لم يظهر لها عملٌ في {الَّذِيْنَ}، فبقي المعطوف على رفعه الأصليّ قبلدخول {إِنَّ} على الجملة»،وهَذَا هو مذهب الفَرَّاء عينُهُ، فهو يجيز الرَّفْع نسقاً على محلّ اسم"إِنّ" إِذَا لم يظهر فيه إعراب؛ لأَنَّهُ قبل دخولها مرفوعٌ بالابتداء،ولمّا دخلت عليه لم تغيّر معناه بل أكّدته، ولذَلِكَ اختصّتْ "إِنَّوَأَنَّ" بِذَلِكَ دون سائر أخواتهما لبقاء معنى الابتداء فيها، بخلاف"ليت ولَعَلَّ وكأنّ" فإنّه خرج إلى التّمنّي والتّرجّي والتّشبيه.

وَيَرَى بعضهم أَنَّ {الصَّابِؤُونَ} منصوبٌ، وإِنَّمَا جاء على لغةِ بني"بلحارث بن كعب" وغيرهم، الَّذِيْنَ يجعلون المثنّىبالألف في كلّ حال، وكذا الواو علامة رفع المجموع سلامةً، ونقل ذَلِكَ مكّيّ فيالمشكل، وأبو البقاء في الإملاء.

ورأى القاضي أبو السّعود: «أنّهوسط بين اسم {إِنَّ} وخبرها دلالة علىأَنَّ "الصّابئين"مع ظهور ضلالهم وزيغهم عن الأديان كلّها حَيْثُ قبلت توبتُهُمْ، إِنْ صَحَّمِنْهُمُ الإِيمانُ والعملُ الصَّالِحُ، فَغَيْرُهُمْ أَوْلَى بِذَلِكَ».

وَيَرَى أبو عليّ الفَارِسِيّ أَنَّ علامة النَّصْب في {الصَّابِؤُونَ}فتحة النون، والنون حرف الإعراب، فهي كـ"الزّيتون" و"عربون"،وقال أبو البقاء: «فَإِنْ قيل إِنَّمَا جاز أبو عليّ ذَلِكَ مع "الياء"لا مع "الواو"، قيل قد أجازه غيرُهُ، والقياسُ لا يدفعه».

ومِنَ الَّذِيْنَ أطالوا الكلام فيهَذِهِ الآيةِ مِنَ المُتأخِّرينَ ابن عاشور، الَّذِي خالفَ فيما جاء بهِ الكثير مِنْ أقوال السّابقين،يقول: «موقع هَذِهِ الآية دقيق، ومعناها أدقّ، وإعرابها تابعٌ لدقّةِ الأمرين؛لأَنَّ إعرابها يتعقّد إشكاله بوقوعِ قوله {وَالصَّابِؤُونَ} بحالةِ رفعٍ بالواو، في حين أَنَّهُمعطوفٌ على اسم {إِنَّ} في ظاهر الكلام»،فهو يرى أنّ: «خبر {إِنَّ} محذوف دلّ عليه ما ذكر بعده من قوله {فَلاَخَوْفٌ عَلَيْهِمْ}،ويكون قوله {وَالَّذِيْنَ هَادُواْ}عطفَ جملةٍ على جملةٍ، فيجعل {الَّذِيْنَهَادُواْ} مبتدأ، ولذَلِكَ حقّ رفع ما عُطِفَ عليه، وهو {الصَّابِؤُونَ}، ويكون قوله {مَنْ آمَنَ بِاللّهِ}مبتدأً ثانياً، وتكون "مَنْ"موصولة، والرابطُ للجملة بالَّتِي قبلها محذوفاً؛ أي "مَنْ آمن منهم"،وجملة {فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ}خبراً عن {مَنْ} الموصولة، واقترانها بالفاء؛ لأَنَّالموصول شبيه بالشّرط، وذَلِكَ كثير في الكلام، كقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِيْنَ فَتَنُواالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ}، ووجود الفاء فيه يعيّن كونه خبراً عن {مَنْ}الموصولة، وليس خبرَ {إِنَّ}، على عكس قول ضابئ بن الحارث البرجميّ...فَإِنَّوجود "لام" الابتداء في قوله "لغريبُ" عيّنَ أَنَّهُ خبر"إِنَّ
وبناءً على هَذِهِ الوجوه الإعرابيَّةالَّتِي ذهب إليها ابن عاشور، يكون تقدير الآية الكريمة "إِنَّ الَّذِيْنَآمنوا لا خوفٌ عليهم"، ثُمّ تأتي جملة جديدة مصدّرة بمبتدأ لتنعطف على الجملةالأولى؛ أي "والَّذِيْنَ هادوا والصابئون والنصارى"،ثُمّ تأتي جملة جديدة مصدّرة بمبتدأ ثانٍ لتكون خبراً للمبتدأ {الَّذِيْنَهَادُواْ}؛ أي "مَنْآمن مِنْهُمْ بالله واليوم الآخر فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون".
ويدافع ابن عاشور عن رأيه، معلِّلاً،ومستشهِداً، ومناقشاً، ويؤكّدأَنَّ هَذَا الّلفظ -وَإِنْ لَمْ يكن شائعاً- فإنّهفصيح، وله بلاغتُهُ، وحكمتُهُ الَّتِي ينطوي عليها، بقوله: «والَّذِي سلكناهأوضحُ، وأجرى على أسلوب النّظم، وأليق بمعنى هَذِهِ الآيةِ... إِنَّ هَذَا الّلفظكَذَلِكَ نزل، وَإِنْ كانَ استعمالاً غيرَ شائعٍ، لَكِنَّهُ مِنَ الفصاحةِ والإيجازِبمكان؛ وذَلِكَأَنَّ مِنَ الشّائع في الكلام أَنَّهُ إِذَا أتى بكلامٍ مؤكّد بـ"إِنَّ"، وأتى باسمها وخبرها، وأُريد أَنْ يعطفوا على اسمها معطوفاً هوغريب في ذَلِكَ الحكم، جيء بالمعطوف الغريب مرفوعاً ليدلّوا بِذَلِكَ على أنّهمأرادوا عطف الجمل لا عطف المفردات، فيقدّر السامع خبراً بحسب سياق الكلام، ومنذَلِكَ قوله تعالى: {أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَالْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ}؛أي "ورسولُهُ كَذَلِكَ"، فَإِنَّ براءَته مِنْهُمْ في حال كونه من ذينسبهم وصهرهم أمرٌ كالغريب، ليظهر منهأَنَّ آصرة الدِّين أعظمُ من جميع تِلْكَالأواصر».

ويكفي دليلاً على مكانة علمِ النَّحْووالإعراب، وَعَلَى فضل النَّحْوِيِّيْنَ بين مفسّريّ كتاب الله تعالى، ما قالهأَبُو حَيَّان في"النهر المادّ"،معلِّقاً على هَذِهِ الآية الكريمة، وما تقتضيه من تأويلات وتعليلات: «ودلائلهَذِهِ المسألة مقرّرة في علم النّحْو»،فهو الحكم فيها، والوصي عليها، وهَذَا يدلّ على أَنَّ معنى هَذِهِ الآية متوقّفٌعلى تأويل النَّحْوِيِّيْنَ لها؛ ولَعَلَّ هَذَا ما يسمّى بفقه النَّحْو الَّذِينحتاج اليوم إلى التعمّق في دراسته، والتبحّر في تحليلاته وتأويلاته.

وكلّها تأويلاتٌ حسنة مدعومة بأبياتٍشعريّة سبقت نزول القرآن الكريم، أو بلهجات عربيّة لإحدى القبائل العربيّة التينزل القرآن الكريم منها جميعها، تدفع الوهم المزعوم، والخطأ الذي ادعوه، جهلاًوافتراءً وكذباً على الله تعالى؛ ليبقى القرآن القريم منزّهاً عن كلِّ عيبٍ أونقصٍ، أو خللٍ.

والله من وراء القصد، واللهأعلم، والحمدُ للهِ ربِّ العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الردود النحويّة على الشبهات المزعومة بأنّ بعض آيات القرآن الكريم فيها أخطاء نحويّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدة آيات القرآن الكريم
» أخطاء لغوية نقع فيها دائما ...
» معلومات عامة عن القرآن الكريم
» قصيدة تجمع كل سور القرآن الكريم
» حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو ،،،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: