منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5804
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Empty
مُساهمةموضوع: الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني   الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyالخميس فبراير 03, 2011 11:10 pm

الأدبُ اليونانِيُّ: لهُ ثلاثُ ألوانٍ ممتعةٍ من الأدبِ: الأساطيْرُ والملاحمُ والتمثيليَّاتُ، بدايةً انشغل اليونانيُّونَ بالأساطيْرِ من القرن العاشر قبل الميلاد، ثُمَّ مرحلة التغنِّي ببطولاتِهمُ القوميَّةُ ومغامراتِهم كملحمتَيْ (الإلياذة) و(الأوذيسة) لِهومر، ثُمَّ استأثرَ حب المسرح بأدبِهم، وللأدبِ اليونانِيِّ طوابعُ خاصةً: أولاً هو أدبُّ إنسانِيٌّ يُعالجُ مشكلات الإنسان، وثانياً يتجهُ اتِّجاهاً نفسياً للكشف عن أسرار النفسِ، وثالثاً خصب الخيال يعتمدُ التشخيصَ، ورابعاً أدبٌ متناسقُ الأجزاءِ ويُعبِّرُ عن ذوقٍ رياضِيٍّ في مجال الصنعةِ الفنِّـيَّةِ.
الإلياذةُ: تتكوَّنُ من (15537) بيتاً، وتحكي جانباً من حكاية طروادة، فقدِ اختلفت الآلهات الثلاث: (هيْرا أو جونو) آلهة الزواج، و(أفروديت أو فينوس) آلهة الحبِّ، و(أثينا أو منيْرفا) آلهة الذكاء أيتهنَّ أجملُ؟ وقرر كبيْر الآلهة (جوبيْتِر) أن يكون (باريس) بن (بريام) ملك طروادة الحَكَم، فحكم لفينوس فغضبتْ عليه هيْرا وأثينا، وكافأتْهُ أفردويت بأنْ جعلتْ هيلانة الفاتنة زوجة ملك إسبارطة تُحبُّهُ وفرَّتْ معهُ إلى طروادة، فثار زوجُها وهبَّ أبطالُ اليونان لمحو العار وعلى رأسهم (أغامَمْنون) أخو الملك، واتَّجهوا لطروادة فتصدَّى لهم جيشها بقيادة (هكتور) الأخ الأكبَر لباريس، وانقسمَ الآلهةُ ما بيْنَ اليونان وطروادة وقسم بقي مُحايداً (جوبتِر وأبولو)، ولبثتِ الحربُ نَحو تسع سنيْنَ، ثُمَّ حدثَ خلافٌ حولَ إحدَى السبايا بيْنَ (أغامَمْنون) و(آخيْل) أحد أبطال اليونان الأسطورييْنَ، وهنا تبدأُ الإلياذةُ حيثُ يعتَزلُ (آخيْل) الحرب، وأُعلنتْ هدنةٌ بيْنَ الجيشيْنِ حتَّى تتمَّ المبارزةُ بيْنَ (باريس) وملك إسبارطة، وتتدخل (فينوس) لمساعدة (باريس): [وأنْجزتْ ما أرادتْ فِي سرٍّ وإسراعٍ]، وعاد الجيشانِ للالتحام، وتبدو أماراتُ الهزيْمةُ على الجيشِ اليونانِيِّ، ويرفض (آخيْل) المشاركة حتَّى يُقتلُ (باتروكلس) صديقه على يد (هكتور)، فيثورُ (آخيْل) ويهب للقتال ويقتل (هكتور)، ويجرُّ جثته إلَى معسكر اليونان حتَّى يَجيءَ (بريام) مستعطفاً فيسلمه جثة ابنه (هكتور) لتدفن في احتفالٍ مهيبٍ، وهنا تنتهِي الإلياذةُ، أمَّا حكايةُ طروادة الأصلية فتروي نصر اليونان ومقتل كلٍّ من (آخيْل) و(باريس).
الأوذيسَّةُ: تروي في اثنَيْ عشرَ ألفِ بيتٍ مغامرات يوليسيز (أوديسيوس)، الذي رفض العودة مع الجيش اليونانِي بعد تدميْر طروادة، وشق طريقه في البحرِ، وقذفت بهِ الأمواجُ من جزيرةٍ إِلَى أُخرى وسط مغامراتٍ مخاطر، فِي حين تنتظر (بنلوب) زوجه و(تلماكس) ابنه عودته على أحر من الجمر، وعانَى (تلماكس) من خاطبِي أمهِ الطامعيْنَ بِمالِها ومتاعبه في البحث عن أبيه بعد عشر سنوات من حرب طروادة، ونرى مغامرات يوليسيز مع عروس البحرِ (كاليبسو)، وتتدخل الآلهة لإنقاذه ويظهر كذلك إخلاص زوجتهِ حين تُماطل الخاطبيْن بِحجة نسج رداءٍ لأبي زوجها فكانتْ تنقص ليلاً ما تغزلهُ نَهاراً، وهناك تفاصيلُ مُمتعةٍ لمغامرات يوليسيز مع إله البحر (نبتون) الذي أثار البحر عليه ولولا تدخل الآلهة لهلك، وكذا مغامراته مع سيكلوب (العملاق ذي العيْن الواحدة) ابن (نبتون)، وجولته في العالم السفلي حتَّى يعودَ إلَى بيته ويقضي على أعدائهِ وخدمه المُتنكريْنَ له.
أبرزُ السماتِ الفكريَّةِ والفنيةِ فِي الملحمتيْنِ:
كلتاهما تصفانِ مغامرات البطليْنِ آخيل ويوليسيز، ولكلٍّ منهما بداءةٌ ونِهايةٌ واضحتانِ، وتتسلسلُ الأحداثُ تسلسلاً منظماً يوفِّر الوحدة العضوية، وتَتوافرُ الموضوعية في الملحمتيْنِ فلا أثرَ مباشرٌ لذاتية الشاعر، وتتصفُ أفكار هومر بالبساطةِ والوضوح وهي تتدفقُ سريعةً متلاحقةً، ويصفُ شخصياتهِ وصفاً غيْرَ مباشرٍ عن طريق تأثيْر هذه الشخصيات في الآخرين، فلا يصف مثلاً جَمال هيلانة بل أثرها الساحر على شيوخ طروادة حيْنَ رأوها لأول مرة على أسوار المدينةِ، وصار هذا المشهد البديع مثار وحيٍ للشعراء الأوربييْنَ فيما بعدُ، ويستخدمُ هومر التشبيهات الطويلة المفصلة للتأثيْر في العمل الملحميِّ، وحاول أنْ يَحتفظَ بالتوازن بيْن الإنسانِ والآلهةِ؛ فأعطى الآلهة عواطف بشريةٍ كالحب والكره وتتدخلُ لترجيْح مواقف الأبطال لا لحسمها نِهائياً، وفي الملحمتيْنِ صورةٌ للحياة اليونانية البدائيةِ، فالملوك زعماء قبليونَ أو محليون يتولون جميع السلطات وإن كانوا يراعون الرأي العام، والمثل الأعلى هو الشجاعة والقوة وللحكمة والبلاغة تقديْرٌ خاصٌّ.
وتلتقي الملحمتانِ في كونِ موضوعهما الحربُ، والعنصر الدرامي بارزٌ وتنتهي نِهاية مفجعة، ولكنَّ الأوديسة تعتمدُ على عنصريْنِ مختلفيِنِ هما: المغامرة والحياة الاجتماعية، وهي أقل حماسةً من الإلياذة وتنتهي نِهايةً مزدوجةٍ: السعادة ليوليسيز والفجيعة لأعدائِهِ، وتعج بالسحر وتعلب فيها النساء دوراً بارزاً، وللملحمتيْنِ تأثيْرٌ في الأدبِ الرومانِيِّ وفي مطلع عصر النهضةِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RoMeO
مشرف قسم الأدب الانكليزي
مشرف قسم الأدب الانكليزي
RoMeO


ذكر
السمك عدد المساهمات : 1600
نقاط : 7019
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 35
الموقع : Lattakia Kingdom>>L.K
المزاج : not in a mood to say

الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني   الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 11:55 am

الله يجيرنا منن عنا ياهن بالسنة الرابعة affraid affraid affraid

شكراً زيزوس شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/romeo.khamo
 
الإلياذة والأوديسة - من الأدبِ اليوناني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكرة الموتِ في الأدبِ الجاهليِّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: