طائفتي سوري |
|
المواضيع الأخيرة | » علاء العيد ع قبال المية من طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am
» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am
» ارجعو بقاااااااااااا من طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am
» سليمى ................ من طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm
» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟ من طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm
» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية ..... من طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm
» مساااا الخيرر من طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am
» مساااا الخيرر من طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am
» حذار ..... من طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am
» برنامج الدوام أدب إنكليزي من طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am
» لا تسأليني .... من طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am
» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!! من طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am
» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين من طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am
» يا حبيبي ......... من طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am
» رباه ...!! من طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am
» رقَّ الفـؤَادُ ......... من طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am
» ابن الرومي - هجاء من طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am
» معشوقتي ذرة الكربون من طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am
» كأسٌ من سراب من طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am
» تناقض الصور من طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am
» افتتاح مكتبة سيناتور من طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am
» وطني يتضائل من طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am
» قبلة حميمية من طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am
» أيمت الدوام يا شياب من طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am
» أرقام مدرسين خصوصيين من طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm
|
|
| اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
zizoos 2000 مشرف قسم الأدب العربي
عدد المساهمات : 479 نقاط : 5983 تاريخ التسجيل : 03/12/2010 العمر : 34 الموقع : اللاذقية المزاج : متوتر دائماً
| موضوع: اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! الجمعة فبراير 04, 2011 6:51 pm | |
| عزيزي الزائر:
لا تتهربْ من الأسئلة، اختبر نفسك وبعد الأسئلة أجوبتها ..
هيا بنا في هذه الرحلة الممتعة
أسئلة اختبارية في اللغة العربية -------------------------------------
1 – اذكر اسم الشاعر الذي اشتهر بلقبه فيما يلي :
صنَّاجة العرب – صريع الغواني – فيلسوف الشعراء – شاعر القطرين – فارس السيف والكلمة – الفارس الأسير – الملك الضِّلِّيل – أبو الصعاليك.
2 – رُدَّ الشعراء الآتية أسماؤهم إلى عصورهم الأدبية:
بشار بن برد – عبيد الله بن قيس الرقيات – الخنساء – الحارث بن حلزة – الطغرائي – تأبط شراً – دعبل بن علي الخزاعي – البوصيري.
3 – انسب الكتب التالية إلى مؤلفيها :
حياة الحيوان الكبرى – مغني اللبيب عن كتب الأعاريب – الخصائص – رسالة الصداقة والصديق – من وحي القلم – العقد الفريد – دلائل الإعجاز.
4 – أعرب ما تحته خط فيما يلي:
(إذا الشمسُ كُوِّرتْ) - (أجمعوا أمركم وشركاءَكم) – ( لا ريبَ فيه) - (ذريّة من حملنا معَ نوح ٍ) - (لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً) .
5 – أعرب ما بين قوسين إعراب جمل :
- إذا (زُلزلتِ) الأرضُ زلزالها. – فإن لم تفعلوا (ولن تفعلوا) فاتقوا النارَ . – ولا تقربوا الصلاةَ (وأنتم سكارى). - قال : (إني عبد اللهِ). - والقرآنِ الحكيمِ (إنَّك لمن المرسلين) .
6 – حدد نوع الاستثناء في الجملة الآتية :
(وما محمدٌ إلا رسولٌ).
7 – وضح نوع البدل في قوله تعالى:
(قُتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود) .
8 – لماذا جاء المبتدأ في قوله تعالى : (ويلٌ لكلِّ همزةٍ لمزةٍ) نكرةً؟
9 – ما المحل الإعرابي للمصدر في قوله تعالى : (وأن تصوموا خيرٌ لكم)؟
10 – علل كتابة الألف في الكلمات الآتية :
ربا – بكى – مصطفى – مرايا
11 – حدد نوع المشتقات الآتية :
(مِبْرد – مقهى – محمود – منتصِر- أكثر).
12 – ما نوع المؤنث فيما يلي؟
( عنترة – شمس – عائشة)
13 – هات مصدر ما يلي :
(ساعَدَ – انشطر – علَّم – زلزلَ)
14 – صغِّر ما يلي:
( يد - عصفور - سالم - فرزدق )
15 – اشرح الصور البلاغية فيما يلي:
- (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ). - ( الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ). - الجهل موت والعلم حياة . - طار الخبر في المدينة.
16 – وضح الصور البديعية فيما يلي:
- (وهو الّذي يتوفّاكم باللّيل ويعلم ما جرحتم بالنهار). - (هل يستوي الّذي يعلمون والّذين لا يعلمون). - (الفريدُ في الفريق قلب الهجوم).
17 – قطِّعِ البيتين الآتيين وسمِّ بحرهما العروضي، وحدد القافية والروي:
- تعبٌ كلها الحياة فما أعـ****ـجـبُ إلا من راغبٍ بازديادِ - ليس من ماتَ فاستراحَ بِميْتٍ *** إنَّما الميْتُ ميِّتُ الأحياءِ
18 – اشرح البتين الآتيين:
قال الشاعر المهجري إلياس فرحات: أـ طوى الدهرُ من عمري ثلاثين حِجّةً * طويتُ بها الأصقاعَ أسعى وأدأبُ ب ـ أغرّبُ خلفَ الرّزقِ وهوَ مُشَــرِّقٌ * وأُقسمُ لو شرَّقْتُ راح يـغرّبُ
19 – وضح المذهب الأدبي وسمتين من سماته في قول الشاعر خليل مطران:
أ- داءٌ ألمَّ فخِلْتُ فيهِ شفائي *** من صَبوتي فتضاعفَتْ بُرَحائي ب- ياللضَّعيفين استبدّا بي وما *** في الظّلم مثلُ تحكُّمِ الضّعفاءِ ج- قلبٌ أصابَتْهُ الصَّبابةُ والجوى ** وغِلالةٌ رثَّتْ من الأدواءِ
والآن قبل قراءة الأجوبة
تأكد من حلك جميع الأسئلة .. وضع لكل جواب علامة واحدة ..
والدرجة النهائية (69) ..
حل الأسئلة :
1 – اذكر اسم الشاعر الذي اشتهر بلقبه فيما يلي : صنَّاجة العرب : الأعشى – شاعر جاهلي. صريع الغواني : مسلم بن الوليد – شاعر عباسي. فيلسوف الشعراء : أبو العلاء المعري – شاعر عباسي. شاعر القطرين : خليل مطران - شاعر حديث. فارس السيف والكلمة : محمود سامي البارودي – شاعر حديث. الفارس الأسير : أبو فراس الحمداني – من شعراء العصر المملوكي. الملك الضِّلِّيل : امرؤ القيس – شاعر جاهلي. أبو الصعاليك : عروة بن الورد - – شاعر جاهلي.
2 - رُدَّ الشعراء الآتية أسماؤهم إلى عصورهم الأدبية: بشار بن برد : العصر العباسي. عبيد الله بن قيس الرقيات: العصر الأموي. الخنساء : العصر الإسلامي. الحارث بن حلزة : العصر الجاهلي. الطغرائي : العصر المملوكي. تأبط شراً : العصر الجاهلي. دعبل بن علي الخزاعي: العصر العباسي. البوصيري : العصر المملوكي.
3 - حياة الحيوان الكبرى : الدميري. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب : ابن هشام الأنصاري. الخصائص : ابن جني. رسالة الصداقة والصديق: ابن المقفع. من وحي القلم : مصطفى صادق الرافعي. العقد الفريد : ابن عبد ربه. دلائل الإعجاز : عبد القاهر الجرجاني.
4 - أعرب ما تحته خط فيما يلي: - (إذا الشمسُ كُوِّرتْ) : نائب فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره. - (أجمعوا أمركم وشركاءَكم) : الواو واو المعية . شركاءَكم: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره. والضمير (كم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. - ( لا ريبَ فيه) : ريب: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب. - ( ذريّة من حملنا معَ نوح ٍ) : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بالفعل (حملنا). - (لا تحسبوا رقصي بينكم طرباً) : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
5 – أعرب ما بين قوسين إعراب جمل : - إذا (زُلزلتِ) الأرضُ زلزالها. : فعلية في محل جر مضاف إليه. – فإن لم تفعلوا (ولن تفعلوا) فاتقوا النارَ . فعلية لا محل لها من الإعراب اعتراضية. – ولا تقربوا الصلاةَ (وأنتم سكارى). اسمية في محل نصب حال. - قال : (إني عبد اللهِ). اسمية في محل نصب مفعول به مقول القول. - والقرآنِ الحكيمِ (إنَّك لمن المرسلين) . اسمية لا محل لها من الإعراب جواب القسم.
6 – حدد نوع الاستثناء في الجملة الآتية : (وما محمدٌ إلا رسولٌ) = استثناء مفرغ.
7 – وضح نوع البدل في قوله تعالى: (قُتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود) . بدل اشتمال .
8 – لماذا جاء المبتدأ في قوله تعالى : (ويلٌ لكلِّ همزةٍ لمزةٍ) نكرةً؟ لأنه جاء على سبيل الدعاء في الذم.
9 – ما المحل الإعرابي للمصدر في قوله تعالى : (وأن تصوموا خيرٌ لكم)؟ مبتدأ و (خيرٌ) خبره والتقدير : (صومكم خير لكم).
10 – علل كتابة الألف في الكلمات الآتية : - ربا : أصل الألف واو (ربا مفرده ربوة). – بكى : أصل الألف ياء (مضارعه يبكي). – مصطفى: فوق ثلاثي ولم يسبق بياء. - مرايا : فوق ثلاثي سُبق بياء.
11 – حدد نوع المشتقات الآتية : - مِبْرد : مِفعل – اسم آلة. – مقهى: مفعل – اسم مكان. – محمود : مفعول – اسم مفعول من الثلاثي. – منتصِر: اسم فاعل من فوق الثلاثي . - أكثر: أفعل - اسم تفضيل. 12 – ما نوع المؤنث فيما يلي؟ - عنترة : مؤنث تأنيثاً غير حقيقي. – شمس : مؤنث مجازي. – عائشة: مؤنث حقيقي.
13 – هات مصدر ما يلي : - ساعَدَ : مُساعدة . (فاعل – مُفاعلة) – انشطر : انشطار. (انفعل – انفعال). – علَّم : تعليم . (فعَّل – تفعيل). – زلزل : زلزال أو زلزلة . (فعلل – فِعلال أو فعللة).
14 – صغِّر ما يلي: يد : يُديَّةٌ. عصفور : عُصَيْفير. سالم : سُويْلم. فرزدق : فُرَيْزِد.
15 – اشرح الصور البلاغية فيما يلي: - (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ). كناية عن صفة البخل وكناية عن صفة التبذير. - ( الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) .. شبه الكفر بالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان) وذكر المشبه به (الظلمات والنور) على سبيل الاستعارة التصريحية . - الجهل موت والعلم حياة = تشبيه بليغ. - طار الخبر في المدينة . استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير ، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار) ، (فالدليل على أنها استعارة : أن الخبر لا يطير).
16 – وضح الصور البديعية فيما يلي: - (وهو الّذي يتوفّاكم باللّيل ويعلم ما جرحتم بالنهار). تورية: أراد من (جرحتم): ارتكاب الذنوب. - (هل يستوي الّذي يعلمون والّذين لا يعلمون) : طباق سلب. - (الفريدُ في الفريق قلب الهجوم) : جناس ناقص.
17 – قطِّعِ البيتين الآتيين وسمِّ بحرهما العروضي، وحدد القافية والروي. - تعبٌ كلها الحياة فما أعـ****ـجـبُ إلا من راغبٍ بازديادِ تعبن كلْ | لهل حيا | ةُ فما أعْ **** جب إلْ لا | من راغبن | بازديادي ///. /. | //. //. | / //. /. **** / / /. /. | /. /. //. | /./ / . /. فعـلاتن |متفعـلن | فعلاتـن **** فعــلاتن | مستفعلن | فاعلاتن بحر الرمل (فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن) القافية: يادي . الروي : دالية – الدال المكسورة أو المشبعة بياء.
- ليس من ماتَ فاستراحَ بِميْتٍ *** إنَّما الميْتُ ميِّتُ الأحياءِ ليسَ من ما | تَ فسْترا | حَ بِميتِنْ *** إنْنَمل ميْ |تُ مَيْـيِـتُل| أحيائي /./ /. /. |/ /. //. | ///./. *** /.//. /. |/ / . / /. | /././. فاعلاتن | متفعلن | فعلاتن *** فاعلاتن | متفعلن | مفعولن البحر الخفيف (فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن). القافية: يائي . الروي : همزية – الهمزة المكسورة أو المشبعة بياء.
18 – اشرح البتين الآتيين: قال الشاعر المهجري إلياس فرحات: أـ طوى الدهرُ من عمري ثلاثين حِجّةً * طويتُ بها الأصقاعَ أسعى وأدأبُ ب ـ أغرّبُ خلفَ الرّزقِ وهوَ مُشَــرِّقٌ * وأُقسمُ لو شرَّقْتُ راح يـغرّبُ
الشرح : أ - أمضيت ثلاثين سنة من حياتي في الحِلّ والتّرحال ، أطلب الرّزق بكلّ جدّ ٍ ومثابرة . ب - لكنّ لقمة العيش تعاندني ، فإذا ذهبْتُ غرباً ، ذهبت شرقاَ ولو تبعْتها إلى الشّرق لاتّجهت إلى الغرب وكأنّما حرامٌ علينا أن نلتقي .
19 – وضح المذهب الأدبي وسمتين من سماته في قول الشاعر خليل مطران: أ- داءٌ ألمَّ فخِلْتُ فيهِ شفائي *** من صَبوتي فتضاعفَتْ بُرَحائي ب- ياللضَّعيفين استبدّا بي وما *** في الظّلم مثلُ تحكُّمِ الضّعفاءِ ج- قلبٌ أصابَتْهُ الصَّبابةُ والجوى ** وغِلالةٌ رثَّتْ من الأدواءِ
المذهب الرومانسي (الإبداعي). وسماته: الذاتية – الحزن – الألم .
التقييم:
إذا حصلت على :
1 - (65-69) : فأنت ممتاز في اللغة العربية.
2 - (60- 65) : فأنت جيد جداً في اللغة العربية.
3 - (55-60) : فأنت جيد في اللغة العربية.
4- (40-50) : فأنت متوسط في اللغة العربية.
5 - (39) وما دون أنت في حاجةٍ لتأهيل معلوماتك في اللغة العربية ولا تنس أنَّها لغتك الأم.
ودمتم بودٍّ. | |
| | | سنفورة رش روشة مشرفة المنتدى العام
عدد المساهمات : 3485 نقاط : 8895 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : في قرية السنافر المزاج : الدنية هيك .. مرة هيك ومرة هيك
| موضوع: رد: اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! الجمعة فبراير 04, 2011 6:58 pm | |
| انو والله عرفت نصهون بس اسماء والقاب الشعراء ماعرفتهون .. عكل مو مشكلة هذه المعلومات أنعشت ذاكرتي .. مشكور.. | |
| | | zizoos 2000 مشرف قسم الأدب العربي
عدد المساهمات : 479 نقاط : 5983 تاريخ التسجيل : 03/12/2010 العمر : 34 الموقع : اللاذقية المزاج : متوتر دائماً
| موضوع: رد: اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! الجمعة فبراير 04, 2011 7:09 pm | |
| هيك أحسن مشان تدرسي مظبوط وما اتفكري أنو في حدا بالعالم كامل ( الكمال لله) | |
| | | آيـــــة عضو إدارة
عدد المساهمات : 7427 نقاط : 13164 تاريخ التسجيل : 14/07/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! الجمعة فبراير 04, 2011 7:25 pm | |
| صنَّاجة العرب –الاعشى صريع الغواني – مسلم بن الوليد فيلسوف الشعراء – ا بو العلاء المعريشاعر القطرين – خليل مطرانفارس السيف والكلمة – محمود سامي البارودي الفارس الأسير – ابو فراس الحمداني الملك الضِّلِّيل – امرؤ القيس أبو الصعاليك. عروة بن الورد**** بشار بن برد – العصر العباسي عبيد الله بن قيس الرقيات – العصر الاموي الخنساء – الاسلاميالحارث بن حلزة – الجاهلي الطغرائي – المملوكي تأبط شراً – الجاهليدعبل بن علي الخزاعي – العباسي البوصيري. المملوكي**** هدول اول سؤالين بصراحة جاوبت عليهن مع شوية مساعدة | |
| | | آيـــــة عضو إدارة
عدد المساهمات : 7427 نقاط : 13164 تاريخ التسجيل : 14/07/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! الجمعة فبراير 04, 2011 7:32 pm | |
| والله هلا لشفت انك حاطط الاجوبة كمان لاني قريت سؤال سؤال
شكرا كتير عالفائدة
وبتمنى تكترلنا من هيك مواضيع
وخاصة عن اعراب الجمل لاني مو شاطرة فيهن كتير | |
| | | zizoos 2000 مشرف قسم الأدب العربي
عدد المساهمات : 479 نقاط : 5983 تاريخ التسجيل : 03/12/2010 العمر : 34 الموقع : اللاذقية المزاج : متوتر دائماً
| موضوع: رد: اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! الجمعة فبراير 04, 2011 9:04 pm | |
| ههههههههههه شي حلو اكتير الله يقويكي وتكرم عيونك وبدي نزل بعض الإعراب الذي فيه إشكال على الطلاب واختلف فيه النحاة | |
| | | nedalo عضو مؤسس
عدد المساهمات : 6565 نقاط : 13341 تاريخ التسجيل : 17/10/2009 العمر : 38 الموقع : lattakia المزاج : فاخر عالاخر
| موضوع: رد: اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! الجمعة فبراير 04, 2011 11:56 pm | |
| | |
| | | سنفورة رش روشة مشرفة المنتدى العام
عدد المساهمات : 3485 نقاط : 8895 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : في قرية السنافر المزاج : الدنية هيك .. مرة هيك ومرة هيك
| موضوع: رد: اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! السبت فبراير 05, 2011 2:21 am | |
| | |
| | | nedalo عضو مؤسس
عدد المساهمات : 6565 نقاط : 13341 تاريخ التسجيل : 17/10/2009 العمر : 38 الموقع : lattakia المزاج : فاخر عالاخر
| موضوع: رد: اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! السبت فبراير 05, 2011 2:47 am | |
| اصلن اخدت بالعربي بالبكالوريا اخدت 46 من 60 و كل شي كنت كاتبو بالفصحى , بس هالحكي من زمااان هلق ختيرنا و صارت الذاكرة عم تخوننا يا رشا | |
| | | | اختبرْ نفسك في اللغة العربية !! | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |