منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
إعراب سورة التكوير Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 إعراب سورة التكوير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5929
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

إعراب سورة التكوير Empty
مُساهمةموضوع: إعراب سورة التكوير   إعراب سورة التكوير Emptyالجمعة فبراير 04, 2011 10:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
( إِذَاَ الشَّمْسُ كُوََّرتْ . وَإِذَا النجُومُ انْكَدَرَتْ . َوِإذَا اْلْجِباَلُ سُيَّرتْ وَإِذَاْ الْعشارُ عُطَّلَتْ .
وَإِذَاْ الْوِحُوشُ حُشَرتْ . وَإِذَاْ الِبحَارْ سْجَرتْ . وَإِذَاْ الَّنفوس زُوَّجَتْ . وَإِذَاْ الْموؤدَةُ سُئِلَتْ . بِأَيَّ ذَنْبِ قُتَلتْ )

الإعراب :

إذا : ظرف للزمن المستقبل فيه معنى الشرط في محل نصب بجوابه
• والعامل فيه هو قوله تعالى ( علمت نفس ما أحضرت )
الشمس : يرى البصريون أنها نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعْدَه
( تقديره : كُوَّرت)
كُوَّرت : فعل ماض مبنى لم يُسَم فاعله ، ونائب الفاعل مستتر تقديره هي .
والتاء للتأنيث .
• والجملة خبر المبتدأ عندى . وأما من أعراب ( الشمس ) فاعلاً فالجملة عنده توكيداً لا محل لها من الإعراب .
• وأرجح قول الكوفيين إنها مبتدأ مرفوع بالضمة بُعْدًا عن التقدير
وقد ذهب والقراء الكوفيين إلى جواز ذلك . بل قد نسب السيرفي إلى سيبةيه هذا الرأي في شرحه لكتاب سيبويه – كما رواه عنه ابن عقيل .
وإذا النجوم انكدرت : الإعراب السابق : إلا أن ( انكدرت ) مبنى للمعلوم المسمى فاعله ولذلك فالضمير فيها فاعل.
( وكذلك الإعراب في بقية الآيات ، مع النظر إلى شكل الفعل لتحديد المسند إليه ، هل هو الفاعل أو نائب الفاعل ؟ )
• العشار : جمع عُشَراء . وهي الناقة التي بلغت عشرة أشهر من الحمل
وهذا الجمع على ( فعال ) مثال : نُفَسَاء ، نِفاس .
• زوَّجت : قُرن بعضها ببعض ٍ
وإذا المؤودة سئلت : مثل السابقة . والمؤودة : المقتولة دفنا في التراب .
بأي ذنْبٍ : جار ومجرور ومضاف إليه .
• وشبه الجملة متعلق بالفعل ( قُتلت )
قُتلت : فعل ماض مبنى ونائب الفاعل مستتر تقديره هي ، يعود على المؤودة
• والجملة مفعول به
( وَإِذَا اُلصَّحُفُ نُشِرَتْ . وَإِذَا السَّمَاءْ كُشِطَتْ . وَإِذَا الجْحِيمُ سُعََّرتْ . وَإِذَا اْلجَْنَّةُ أُزِلَفَتْ . عَلِمَتْ نَفْس’ مَا أََحْضَّرتْ )

وإذا الجحيم سُعًّرت : سبق
• سُعًّرت : أُوقِدَت
وإذا الجنة أزلفت : سبق

• أزلفت : قُرَّبت وهيَّئت .
علمت : فعل وفاعل . جواب إذا لا محل لها من الإعراب
نفس : فاعل
• والأصل أن كل نفس تعلم ما أحضرت هنا
وهي من النكرة التي أريد بها التعريف بالجنس مبالغة.

ما أحضرت : اسم موصول مفعول به
وجملة ( أحضرت ) هي الصلة .

( فَلاَ أُقُسِمُ بِالْخُنَّس . اُلْجَوار الكُنَّس . وَاللَّيلِ إِذَا عَسْسَسَ . وَاُلصَّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ . إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيٍم )

الفاء : استئنافية
أقسم : فعل مضارع مرفوع مرفوع بالضمة . والفاعل مستتر وجوباً ( أنا )
• وقد جاء القسم هنا على أصله من وجود الفعل ( أقسم ) والباء ، وهي أصل حروف القسم
بالخنس : جار ومجرور
والخنس مقسم به
• وهي جمع خانسة ، وهي الكواكب التي تخنس بالنهار ن وتعني تختفي .
الجواري : نعت للخنس ، مجرور بالكسرة المقدرة على لياء المحذوفة.
( وقد حذفت الياء تخففا وراجع إعراب : سندعُ الزبانية –في سورة العَلَق )
الكنس : نعت مجرور
• وهي جمع كانسة : وهي الطَّالِعة
وصف النجوم بالظهور تارة والاختفاء تارة ، بأمر الله وتقدره سبحانه.
والليل : قسم آخر
والليل : مقسم به مجرور
• وذهب بعضهم إلى أن الواو عاطفة ، وليست للقسم.
إذا : ظرف زمان مستقبل
• ولعله هنا نعت مع المضاف إليه
وهو مذهبي الذي أراه ، وهو خروج ( إذا ) عن الظرفية إذا لم تكن الظرفية واضحة فيها .
فكأنه سبحانه يقول :
( والليل المعسس، والصبح المتنفس )
لأنه الله تعالى لا يُقسم في حال عسسته فقط ، ولا بالصبح في حال تنفسه فقط . وقد نقل ابن هشام عن جماعة من العلماء خروج ( إذا ) عن الظرفية احيانا كما في ( المغني )
عسعس : فعل ماض ، والفاعل مستتر ( هو ) يعود على الصبح ، والجملة مضاف إليه
والصبح إذا تنفْس : الأعراب نفسه

• عسَّس : أقبل ظلامه وأدبر
لأن العسية هي رقة الظلام ، وذلك يكون في حال الإقبال والإدبار .
• تنفَّس : ابيضَّ واتَّسع .
إنه لقول رسول : هذا جواب القسم . والجملة لا محل لها من الإعراب جواب القسم.
لأنها بمنزلة الجملة الابتدائية ، كأنك تقول :
( إنه لقول كريم والليل .. والصبح )
اللام في ( لقول ) : هي لام الابتداء زحلقت للخبر ،
ويسمونها ( المزحلقة لذلك .
والأصل أنها لام التوكيد الملازمة للمبتدأ ،
لكنها لا تجتمع مع ( إنَّ ) فتزحلق للخبر .
رسولٍ : مضاف إليه مجرور
• وهذا الرسول هو جبريل عليه السلام
كريم : صفة مجرورة
ذي قوة : نعت آخر مجرور بالياء من الأسماء الستة .
وقوة : مضاف إليه مجرور
عند : ظرف مكان
ذي العرش : مضاف إلية مجرور ، ومضاف إليه مجرور
• وشبه الملة هنا ( الظرف وصلته ) في محل جر نعت لـ ( قوة ) . والتقدير ( ذي قوة كائنة عند ذي العرش )
مكين مطاع : صفتان ثالثة ورابعة .
ثَمَّ ( بفتح الثاء ) :ظرف جامد ( لا يتصرف ) مبنى على الفتحة .
• وقد قرىء بضم الثاء : ( ثُمَ ) : حرف عطف
أمينٍ : نعت خامس
وعلى قراءة ثُمَّ يعرب معطوفا مجروراً
• وقد تكررت النعوت وكثرت تعريفا ً بجبريل وثناءً عليه ، لأن الكفار في معظمهم لم يكونوا يعرفونه.

( وَمَا صَاحِبكمِ بمجنونِ . وَلَقَد رَأهُ بِالأفقُ المبِيِن وَمَا هُوَ عَلَى اُلْغَيْبِ بِضَنِينِ )

وما صاحبكم بمجنون : هذه الجملة معطوفة على ( إنه لقول رسولً كريم )
لا محل لها من الإعراب .
ما : نافية ، واسمها : صاحبكم ، والكاف : في محل جر مضاف غليه .
بمجنون : الباء حرف زائد لتوكيد النفي.
والاسم بعدها خبر ( ما ) منصوب محلا ، مجرور لفظا.
• وذلك في حالة إعمال (ما ) أهل الحجاز يُعْمِلونها ، وتسمى ( ما ) الحجازية . أما في حالة إهمالها ، وهي لغة تميم ، ويسمونها ( ما ) التميمية ، فيعرب الاسم بعدها مبتدأ و ( مجنون ) خبر المبتدأ مرفوع
محلا مجرور لفظا .
• أو يقال : مرفوع بالضمة المقدرة منع ظهوَرها حركةُ حرف الجر الزائد .
ولقد رآه بالأفق المبين : عطف على جواب القسم أيضا.
لقد ك حرف توكيد للجملة الاسمية والفعلية .
رآه : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة ن والفاعل ( هو ) مستتر . والهاء المتصلة بالفعل مفعول به
( وتعود على جبريل عليه السلام )

بالأفق : جار ومجرور.
• وشبه الجملة لا محل لها من الإعراب متعلق بالفعل ( رآه )
• وقد تُعرب شبه الجملة حالاً من الرسول الأمين ( جبريل )
وتكون متعلقة بمحذوف تقديره كائناً ، والتقدير :
( ولقد رآه حالة كونه بالأفق المبين )
المبين : صفة للأفق مجرورة
وما هو على الغيب بضنين : مثل ( وما صاحبكم بمجنون )
على الغيب : جار ومجرور . شبه جملة متعلقة بالمشتق ( ضنين )
• ضنين : صيغة مبالغة على وزن ( فعيل ) يعني شحيح ، بخيل يكتم الحق الذي انزل إليه .
• وقرىء : بظَِنين ، يعني متهَّم في البلاغ ، وهو مأخوذ من الظَّنة يعني التهمة

(وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيطْانِ رَجيمٍ . فأَينَ تذهبونَ . إِنْ هُو إلا ذِكْر للْعالِمينَ . لِمَنْ شَاَءِ مِنكُمْ أَنْ يَسْتَقيمَ . وَمَا
تَشَاءُونَ أِلاَّ أَن يَّشَاءَ الله رَبُّ الْعَاَلَمِينَ )

وما هو : الضمير عائد على القرآن .
بقول شيطان رجيم : سبق إعراب مثلها آنفا
شيطان : مضاف إليه ، رجيم : نعت له مجرور
• رجيم : صيغة مبالغة على وزن ( فعيل ) ، وهي مأخوذة من أصل ( مفعول ) لأنها بمعنى
( مرجوم ) مثل : قتيل بمعنى مقتول .
والضمير اذي فيها يُعرب في محل رفع نائب فاعل .
فأين : الفاء استئناف
واسم الاستفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان
• وهو متعلق بالفعل ( تذهبون )
• تذهبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون .
والواو : فاعل
والجملة لا محل لها من الإعراب مستأنفة
أنْ : حرف نفي
• لا تعمل عمل ليس هنا لانتقاض نفيها بت ( إلا )
هو : مبتدأ مبني في محل رفع
إلا استثنائية ملغاة
ذكر : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة
للعالمين : جار ومجرور
( وشبه الجملة في محل صفة للذكر . والتقدير : ذكر كائن للعالمين )
لمن : حرف جر ، والاسم الموصول بعده في محل جر .
وقد تعرب (من ) بدلاً بإعادة الجار . وهو إعراب حَسَن
شاء : فعل ماض مبني على الفتح ن والضمير المستتر فيه فاعل ( يعود على الاسم الموصول ) والجملة صلة الموصول
منكم : جار ، والكاف ضمير في محل جر
وشبه لجملة بالفعل ( شاء)
أن يستقيم : حرف مصدري ونصب للمضارع
والفعل منصوب بالفتحة ، والفاعل مستتر ( هو ) والمصدر المؤول من ( أن ) والفعل معا في محل نصب مفعول به . والتقدير ( لمن شاء الاستقامة )
وما استئنافية . ما : نافية
تشاءون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل.
والجملة مستأنفة .
إلا : استئنافية ملغاة . ويسميها ابن خالوية ( تقرير بعد جحد)
أن يشاء الله : مصدر مؤول في محل نصب مفعول به او مطلق .
والتقدير : ( ما تشاءون إلا مشيئة الله )
لأن مشيئة العبد هي أصلا مشيئة الله ،وليس له مشيئة مستقلة ولفظ الجلالة فاعل مرفوع .
رب العالمين : نعت مرفوع لله تعالى
العالمين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nedalo
عضو مؤسس
عضو مؤسس
nedalo


ذكر
الميزان عدد المساهمات : 6565
نقاط : 13287
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 37
الموقع : lattakia
المزاج : فاخر عالاخر

إعراب سورة التكوير Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب سورة التكوير   إعراب سورة التكوير Emptyالجمعة فبراير 04, 2011 11:45 pm

بالبكالوريا كنت حب الاعراب كتير بس من زمان ما حاولت

و هلق رجعتللي ايام الخوالي إعراب سورة التكوير 53910

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آيـــــة
عضو إدارة
عضو إدارة
آيـــــة


انثى
العذراء عدد المساهمات : 7427
نقاط : 13110
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 37

إعراب سورة التكوير Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب سورة التكوير   إعراب سورة التكوير Emptyالسبت فبراير 05, 2011 12:29 am

يعطيك الف عافية يارب

وبتمنالك كل التووووفيق اخ زيزوس على جهودك ونشاطك

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعراب سورة التكوير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعراب آية (لكنَّا هوَ اللهُ ربِّي) من سورة الكهف
» إعراب ( لا إله إلا الله)
» إعراب عشرة ألفاظ كثيرة الدوران في الكلام :
» تفسير سورة الفاتحة
» ترجمة سورة الفاتحة من القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: