منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5984
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس   ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس Emptyالسبت فبراير 05, 2011 8:54 pm

أساسيات كتابة موضوع تعبير:

عندما نبدأ بكتابة موضوع التعبير سواءً مناظرة أو غيره نحتار كيفية البدء فيه وكيفية إنهاؤه بطريقة جميلة و كاملة ولكتابة موضوع تعبير شامل في احتواءه فلنتذكر سوياً عناصر موضوع التعبير :

1) المقدمة

2) الجوهر أو لب الموضوع

3 )الخاتمة

أولاً: الـمـقدمــــة:

هي افتتاح للموضوع التعبير ويمكن افتتاح موضوع التعبير بعده أساليب تساعدك منها الشواهد
(آيات قرآنية – أحاديث شريفة- أقاويل مأثورة- حكم-بيت شعر)

ويمكن أيـضاً بدء موضوع التعبير بأسئلة ..و صيغ السؤال كثيرة منها: كيف،لماذا،هل.الخ

و على المقدمة أن تكون من سطرين فقط ...

ثـانياً : الجوهر أو لب الموضوع :

يكون من ستة أسطر ويمكن بدء جوهر الموضوع بمشكلة و بيان حلها و نتائجها ....
ثــالثــاً: الخاتمة:

يكون من سطرين فقط و لإنهاء الموضوع بخاتمة مرتبة لا عليك سوى اختصار الموضوع كله بسطرين فقط ولا يمكنك إضافة أحد من الشواهد "1" ...

و هــــــــذه الطريقة المثالية لكتابة موضوع تعبير مميز

ملاحــظــة سريعـة :لا يمكن إعادة كتابة الشواهد أو تكرارها فهذا يجعل الموضوع كله حشو فعليك جعل موضوعك بسيطاً وسلسا و أستعمل كلمات سهلة عليك
****
خطوات لكتابة موضوع التعبير الأدبي
1- اقرأ نص الموضوع قراءة متمهلة، وانسخه على ورقة المسودة.
2 - حدّد نوع الموضوع المطلوب:

(موضوع محور محدّد، موضوع محور مفتوح، موضوع ربط محدّد، موضوع ربط مفتوح).
3 - قسّم الموضوع إلى عناصره التي يتألف منها بحسب نوع الموضوع.

ثمّ سجّل تلك العناصر على المسوّدة، في مخطط الموضوع.
4 - ضع أمام كل عنصر شاهدًا مناسبًا مما تحفظ من النصوص الواردة في الكتاب المقرر.
خطوات لكتابة موضوع التعبير الأدبي:

1- اقرأ نص الموضوع بتأنٍ وكرر القراءة أكثر من مرة.
2 - حدّد الموضوع من حيث النوع:

(موضوع محور محدّد، موضوع محور مفتوح، موضوع ربط محدّد، موضوع ربط مفتوح).
3 - قسّم الموضوع إلى عناصره التي يتألف منها بحسب نوع الموضوع.

ثمّ سجّل تلك العناصر على المسوّدة، في مخطط الموضوع، وراجعها أكثر من مرة وتأكد منها من خلال قراءتك لنص الموضوع .
4 - ضع أمام كل عنصر شاهدًا مناسبًا مما تحفظ من النصوص الواردة في الكتاب المقرر قبل البدء بالكتابة.
5 - ابدأ بكتابة الموضوع على المبيضة مباشرة، احتياطًا وتوفيرًا للوقت، ويمكن تبييضه بعد الانتهاء منه على قسم آخر من المبيضة لو وجدته غير مناسبٍ.
6 - اكتب مقدّمة عامة للموضوع، والمقدمة مدخَل وتمهيد، فلتكن موجزة محكمة، واذكر فيها شيئًا من محتوى الموضوع، ولا تكثر من الكلام.
7 - ابدأ كتابة عرض الموضوع بالربط بين المقدمة والعرض، ثم اشرح الفكرة الأولى شرحًا مفصّلاً قبل الشاهد واعلم أن درجة الفكرة تساوي درجة الشاهد للفرع العلمي، وهي ضعفا درجة الشاهد للفرع الأدبي، لذلك ينبغي الاهتمام بها لأنها تدل على أسلوب الطالب، فالمقدمة تُستفاد من نص السؤال والخاتمة تلخيص للأفكار والشاهد محفوظ من النصوص، ولم يبق للطالب من العمل غير شرح الفكرة والتعليق على الشاهد.
8 - ثمّ يأتي الشاهد بعد الفكرة، ويمكن كتابته بإحدى طريقتين؛ الطريقة الأولى كتابة التعليق قبل الشاهد، والثانية كتابة التعليق بعد الشاهد، والطريقتان مقبولتان. والتعليق على الشاهد ليس شرحًا مفصّلاً للشاهد، وإنّما هو شرح لما يتعلّق بالفكرة من الشاهد، بحيث يثبت الطالب أنّ هذا الشاهد لهذه الفكرة. و الشاهد الواحد قد يحتوي على أكثر من فكرة جزئية، فيكون دور التعليق توضيح المقصود من إيراد الشاهد، ويجب كتابة اسم الشاعر أو الأديب قبل الشاهد، وأن يخلو الشاهد من النقص أو الغلط، وأمّا كتابة كلمة من نهاية الشطر الأول في بداية الشطر الثاني فلا تضرّ.
9 - ولا بدّ من الربط بين الأفكار حتى يخلو الموضوع من التفكك، ويكون الربط باستخدام حرف عطف، أو عبارة مناسبة.
10 - وآخر الموضوع الخاتمة وهي تلخيص موجز لأفكار الموضوع يبدأ بعبارة ربط ملائمة مثل: (فيما سبق وجدنا أنّ)، ويبتعد الطالب عن الذاتية في كتابة الخاتمة، فلا يضع مشاعره ولا رأيه، بل يلخّص الأفكار للتذكير بها فقط.
11 - ولا يفوتنا أن نشير إلى قضية هامّة يجب أن يتنبه لها الطالب، هي المقولة التي نرددها دائمًا عند دراسة التعبير الأدبي، وهي: (الفِكرةُ مُتغيّرةٌ، والشاهدُ ثابت).

وتعني أنّ الشاهد يُحفَظ كما ورد في الكتاب حرفيًّا، ولا يتغيّر، بينما تصاغ الفكرة اعتمادًا على فهم الشاهد، فهي ترد بصيغ متعدّدة وليست ثابتة، والطالب يعتمد هنا على مفهوم الفكرة لا على حرفيتها. كما أن الشاهد الواحد قد يحتوي على أكثر من فكرة جزئية كما أسلفنا.
12 - وننوّه في الختام إلى أنّ الطالب عليه أن يحفظ نصوص الكتاب المقرر كلّها، وأنْ يُلمّ بالأفكار العامة والجزئية الواردة فيها، ولا يكتفي بالموضوعات الواردة في هذه الكراسة، فهي لا تعدو كونها نماذج لا تستوفي كلّ ما في الكتاب المقرر من نصوص وأفكار.

===========================

لا تنس عزيزي الطالب : (( من كثر كلامه كثر خطؤه)) .


كيف تكتب موضوع تعبير " قصـــــة "...

" التأليـــف للخلــــف "
لا يخلو أي امتحان للغة العربية من سؤال للتعبير ... ولا يخلو أي سؤال تعبير من موضوع قصة ... فكيف نكتب القصة في موضوع التعبير ؟؟؟!!!
هنالك طريقة اقتبستها من أحد أفلام هوليوود الأمريكية ... هي طريقة سميتها ( التأليف للخلف ) ... تقوم هذه الطريقة على تأليف القصة من نهايتها !!!
كيف ...؟؟؟
لنفترض أن سؤال التعبير كما يلي :
أكتب قصة عن بطل من أبطال حرب غزة .. وكيف تغلب على المشاكل التي واجهته بداية من الاجتياح العسكري وكيف دافع عن وطنه إلى أن توفى في غارة إسرائيلية جبانة أخيرة على القطاع ، تنتهي بهذه الجملة : " ينظر بطلنا جهاد إلى الطائرة التي انفصل منها جسم صغير يقترب بسرعة من مكانه ... ابتسم وردد الشهادة مع انقضاض القنبلة على الحي ... و مات البطل "
الآن مع طريقة كتابة الموضوع ...
تأتي على الهامش و تكتب نهاية للموضوع مثلاً :
" ومع الخسائر الكبيرة التي تكبدتها الوحدات الإسرائيلية في شارع الشهداء ، قرر الطيران الاسرائيلي حرق الشارع كله بقنابل النابالم و القنابل الفسفورية و العنقودية ... ينظر بطلنا جهاد إلى الطائرة التي انفصل منها جسم صغير يقترب بسرعة من مكانه ... ابتسم وردد الشهادة مع انقضاض القنبلة على الحي ... و مات البطل "
ثم تتبعه كتابة لنقاط التذكير... أو رسم لسير الأحداث ...
تابع معي ...
بعدها ترسم ملامح المواجهة التي حدثت بينه هو و رفاقه مع وحدات العدو ... ستجد أنهم يحتاجون للسلاح لعمل تلك المهمة ... فتكتب سببا لحصولهم على السلاح
مثلاً ( حملوه من أيدي مقاتلين استشهدوا أمام أعينهم برصاص الاحتلال )
إذاً يجب أن يكون هنالك مواجهة حصلت بين الاحتلال و مجاهدين ... و بعدها مباشرة قرروا أن يدافعوا عن شارعهم ...
" تكتب مشاعر البطل وقت علمه ببدء العملية البرية و العسكرية "
إذاً حدث اجتياح بري ...
أنت الآن رسمت القصة في مخيلتك كاملة ...
لنراجعها معاً ...
1- حدث اجتياح بري ...
2- " تكتب مشاعر البطل وقت علمه ببدء العملية البرية و العسكرية " .
3- مواجهة حصلت بين الاحتلال و الشرطة ... استشهد أفراد الشرطة فيها ... رأى شباب الحي و رجاله المعركة التي استنفرتهم فقرروا الدفاع عن شارعهم ...
" يمكن أن نكتب أيضاً أن الإسعاف لم يستطع الوصول للجرحى الذين استشهدوا "

" بطلنا كان المحمس لهم و الموجه "
4- حصلوا على الأسلحة من الشهداء المقتولين في الشارع و قرروا أن يدافعوا عن شارعهم ...
5- مواجهة بين الأبطال و الغزاة انتهت بهزيمة نكراء للغزاة ...
6- نهاية القصة .
الآن ...
ابدأ في كتابة القصة كما تخيلتها مستعيناً بالنقاط المكتوبة على الهامش ...
و في الوقت الذي خصصته لكتابة موضوع التعبير مع مراعاة التالي :
- وضوح و جمال الخط
- قلة الأخطاء الإملائية
- علامات الترقيم
- عدم الكشط و الشطب داخل الموضوع .
وعليك بالتوكل على الله وحده أولاً وأخيراً، والالتجاء إليه سبحانه بكثرة الدعاء حتى يُذَكِّرَك ما نسيت، ويُعَلِّمَك ما جهلت
ويكتب لك التوفيق والسداد والهداية والرشاد. والله أسأل أن يوفقنا وإياكم إلى ما فيه الخير والصلاح والنجاح والفلاح وصلى الله على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً...


قواعد كتابة موضوع التعبير الوصفي:


‏1- يبدأ موضوعه بمقدمة مناسبة
2- يكتب بخط واضح ومقروء .‏
‏3- يبتعد عن الهامش مسافة مناسبة بداية كل فقرة .
4- يستخدم شواهد وأدلة مناسبة .‏
‏5- ينهي موضوعه بخاتمة ملائمة .
6- يراعي علامات الترقيم

التعبير الأدبي
التعبير لفظاً هو الإبانة والإفصاح عما يجول في خاطر الإنسان من الأفكار والمشاعر بحيث يفهمه الآخرين، واصطلاحاً هو العمل المنهجي الذي يسير وفق خطة متكاملة، للوصول بالإنسان إلى مستوى يمكنه ترجمة أفكاره ومشاعره وأحاسيسه ومشاهداته وخبراته الحياتيَّة شفاهاً وكتابةً بلغةٍ سليمةٍ، وفق نسق فكري معين.
ومن خلال هذا التعريف يتبين لنا أن التعبير الأدبي هو توضيح ما يجول في خاطر الإنسان من الأفكار والمشاعر والأحاسيس، وبمعنى آخر هو وسيلة التخاطب والتفاهم بين الناس، ليعبر كل منهم عما يجول في نفسه، وبالتالي يؤدي إلى تنظيم حياتهم، وإدراك مقاصدهم وطلباتهم بكل سهولة واطمئنان.
اتفقوا أهل اللغة والأدب على وجود نوعين من التعبير الأدبي هما: التعبير الشفوي: وهذا التعبير يعتمد اعتماداً كلياً على أداة واحدة وهي اللسان.والتعبير الكتابي: وهذا التعبير يعتمد اعتماداً كلياً على أداة واحدة وهي القلم.
وسنقوم بالحديث عن هذين النوعين بالتفصيل:
التعبير الشفوي: هو التعبير عما يجول في خاطر المُتحدث من خلال استخدام اللسان، وبمعني آخر هو مهارة التحدث مع الآخرين لإيصال ما يريده الفرد إليهم.
ومن مزايا هذا النوع:
1ـ إن التعبير الشفوي يساعد على تخليص عامل الخجل الزائد الموجود عند المتحدث، والذي يقف حجرة عثرة أمام قدرة بعض هؤلاء الناس على توضيح الأفكار والمعاني التي تجيش في عقولهم، ويحول دون إيصالها للآخرين. وإن التغلب على هذا العامل سيؤدي في نهاية المطاف إلى تشجيع المتحدث الخجول على مواجهة الآخرين، والتحدث معهم.
2 ـ التعبير الشفوي يساعد على تنمية القدرة الخطابيّة لدى المتحدث، كما يساعد على تنمية القدرة على الارتجال الكلامي، حتى يصبح في وضع تتوالد فيه الأفكار والخواطر لديه بسهولة وسرعة.
3 ـ إن تشجيع المتحدث وعدم تحطيمه ـ من خلال التعبير الشفوي المبدئي ـ على مواجهة الآخرين ومحاورتهم تدفع به إلى الامتثال والانصياع لقواعد الحوار وآدابه، وخاصة فيما يتعلق بالإصغاء، واحترام آراء الآخرين.
وتكمن المهارة في تحويل هذه المزايا إلى أهداف يسعى المُتحدث إلى تحقيقها عن طريق:
1 ـ المعرفة التامة بشخصيات الأفراد الذين يتحدث إليهم، ومن مختلف الجوانب.
2 ـ إلمام المتحدث بشكل جيد بمحتوى المادة، التي يتحدث عنها، وترتيبها بشكل متسلسل منطقي وزمني.
3 ـ تجنب الحديث بشكل يوحي بالتعالي على المستمعين.
4 ـ عدم الإطالة في مدة الحديث إلا إذا ألزم ذلك.
5 ـ الاهتمام بإظهار الانفعالات التي تتناسب مع فحوى الحديث للتأثير على السامعين والتحدث بصوت معتدل.
التعبير الكتابي: هو التعبير عما يجول في خاطر الكاتب من خلال استخدام القلم، وبمعنى آخر هو مهارة الكاتب لإيصال ما يريده من أهداف، وأفكار، و ما إلى ذلك.
ومن مزايا هذا النوع ما يلي:
1 ـ يساعد هذا النوع من التعبير على تنمية ملكات الكاتب من خلال إكثار عملياته الكتابيَّة.
2 ـ يساعد على توثيق عرى الصداقة والألفة بين الكاتب والكتابة.
3 ـ يساعد على التخلص من الأخطاء اللُغويَّة والأسلوبية.
4 ـ يجعل الكاتب قادراً على التعبير عن إحساسه وأفكاره.
5 ـ يجعل الكاتب قادراً على استخدام محصوله اللغوي الذي اكتسبه من خلال دراسته لمختلف حقول المعرفة العلميِّة.
6 ـ يجعل الكاتب قادراً على تلخيص ما يقرأ أو ما يسمع مستخدماً في ذلك لغته الخاصة.
7 ـ يساعد على الارتقاء بأسلوب الكاتب وإنتاجه التعبيري.
ومن أجل كتابة موضوع تعبيري، أتبع الخطوات الآتية:
1 ـ اقرأ عنوان الموضوع الذي ستكتب عنه، وكرر قراءة العنوان أكثر من مرة حتى تدرك المقصود منه.
2 ـ حلل عنوان الموضوع إلى عناصره الرئيسة؛ لأن لكل موضوع عناصره الرئيسة التي يجب أن تظهر واضحة عند كتابة الموضوع المُعَّبر عنه، ثم تحليل هذه العناصر الرئيسة إلى أفكار جزئية متسلسلة.
3 ـ رتب عناصر الموضوع الرئيسة ترتيباً تراعي فيها التسلسل المنطقي والزمني لتلك العناصر.
4 ـ ضع مقدمة مناسبة تمهد بها للموضوع، وحاول قدر استطاعتك أن تكون هذه المقدمة مشوقة، تحث القارئ على متابعة قراءة الموضوع بعد الفراغ منها، وحاول أن تكون المقدمة قصيرة لا تبعث الملل في النفس.
5 ـ بعد كتابة المقدمة، ابدأ بكتابة الموضوع، وفق المخطط الذي رسمته حينما قمت بترتيب عناصر الموضوع بشكلٍ منطقي.
6 ـ استخدم العبارات البليغة، والألفاظ الجميلة التي تبعث الراحة في النفس.
7 ـ تجنب التكرار ولا تكرر الفكرة والعبارات التي استخدمتها، والألفاظ دفعاً للملل الذي قد يشعر به القارئ، وللحيلولة دون إفراغ المحتوى من مضمونه.
8 ـ حاذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية، فإذا اختلط عليك الأمر، بادر بكتابة الجملة بصيغةٍ أخرى، وبعد الانتهاء من كتابة الموضوع ابحث في الكتب، وأسأل أهل الاختصاص والعلم عن المشكلة التي اعترضتك، حتى لا تقع فيها مرة أخرى.
9 ـ تجنب الخروج عن عناصر الموضوع الرئيسة التي تتحدث عنها حتى لا توقع القارئ في تشتت.
10 ـ اكتب بأسلوب سهل، وبفكر واضح ، حتى لا يضطر القارئ إلى إعمال فكرة في تفهم ما تريد التعبير عنه.
11 ـ تجنب استخدام العبارات المتكلفة والألفاظ المهجورة.
12 ـ اجعل عبارتك قصيرة إلى حد معقول؛ لأن الإطالة فيها قد توقعك في الخطأ، وقد تبعث الملل في نفس القارئ.
13 ـ استخدم علامات الترقيم في أماكنها المناسبة؛ لأنها تساعد على توضيح المراد.


14 ـ بعد الانتهاء من كتابة الموضوع، ضع خاتمة تثبت فيها تلخيصاً مكثفاً للفكرة العامة، والمغزى العام له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف كامل عن (التعبير والتعبير الأدبي) -لطلاب المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاور الأدب العربي الحديث لطلاب الأدبي والعلمي
» راسب في مادة التعبير
» مشاهد من حياتنا ...... عينات خانها التعبير ...
» المدارس بعد 20 سنة كيف بدها تصير
» مهارات وأفكار لن تتعلموها فى المدارس‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: