منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 الأمثال العربية (دراسة وتحليل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5929
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Empty
مُساهمةموضوع: الأمثال العربية (دراسة وتحليل)    الأمثال العربية (دراسة وتحليل)  Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 1:00 am

هي وَشيُ الكلام وجوهر اللفظ وحَلْى المعاني والتي تخيَّرتْها العربُ وقَدَّمتها العجم ونُطِق بها ‏في كل زمان وعلى كلِّ لسان فهي أبقى من الشعر وأشرف من الخطابة لم يَسِرْ شيءٌ مَسِيرَها ولا عَمَّ عُمومَها حتى قيل‏:‏ أسْيَر من مثل‏.‏
وقال الشاعر :‏
ما أنتَ إلا مَثَلٌ سائرُ =يَعْرفه الجاهلُ والخابرُ

المثل : يدل الأصل الثلاثي « م ث ل » على معنى الشبيه او النظير ..

يقول الزمخشري : « والمَثْل في اصل كلامهم بمعنى المِثْل والنظير » .

و عن ابي عبيدة القاسم بن سلام في مقدمة أمثاله :
(( كهذا كتاب الامثال هي حكمة العرب في الجاهلية والاسلام وبها كانت تعارض كلامها فتبلغ بها ما حاولت في حاجاتها في المنطق بكناية غير تصريح فيجتمع في ذلك ثلاث خصال اصابة المعنى وايجاز اللفظ وحسن التشبيه . ))
سمات المثل :‏

- الإيجاز : وهو من ابرز سمات الامثال واخص خصائصه وبه تمتاز على ما عداها من فنون الادب يقول البكري : والامثال مبنية على الايجاز والاختصار والحذف والاقتصار .‏

- إصابة المعنى : تعد الامثال من الاشكال الادبية التي تعبر بشكل يقترب من الصدق لانها تعد نتاج فكر واحداث وتجارب للحياة اليومية .‏

-حسن التشبيه : من اهم سمات المثل حيث ان المادة « م ث ل » تدل على المشابهة ومن ثم جعل بعض العلماء التشبيه سمة اساسية للمثل فللتشبيه مكانته عند العرب يقول قدامة بن جعفر : و اما التشبيه فهو من اشرف كلام العرب .‏

من قصص أمثلة العرب :

ذليل عاد بقرملة :‏

القرملة شجرة قصيرة لاذرا لها ولا ظل يضرب المثل للذليل الذي يعود بأذل منه .‏

- الحديث ذو شجون :‏

المثل لضبة بن اد كان له ابنان سعيد وسعد وقد خرجا في طلب ابل فرجع سعد ولم يرجع سعيد فصار ضبة اذا رأى شخصاً ليلاً يقول : اسعد ام سعيد فذهبت مثلاً ثم خرج ضبة مع الحارث بن كعب في يوم من الاشهر الحرم فمرا بمكان فقال الحارث : لقيت هنا شاباً اوصافه كذا وكذا ومعه سيف فقتلته فقال ضبة ارني السيف فعرف انه سيف ابنه سعيد فقال ضبة « الحديث ذو شجون » فقام على الحارث فقتله فلامه الناس على القتل في الاشهر الحرم فقال « سبق السيف العذل »‏

- ذكرتني بالطعن وكنت ناسياً :

يضرب مثلاً للشيء ينساه الانسان وهو محتاج اليه واصل المثل ان صخراً من بني سليم لقي ابا نور الفقسي في حرب بينهما فقال صخر لابي ثور القِ رمحك فقال ابو ثور : امعي رمح وانا لا ادري ذكرتني بالطعن وكنت ناسياً فكر عليه وطعنه .‏

- جزاء سنمار : كان سنمار بناءً جيداً من الروم بنى قصر الخورنق للنعمان فلما رأى النعمان روعة البناء كره ان يبنى مثله لاحد فألقى سنمار من اعلاه فمات يضرب مثلاً للذي يعمل خيراً فيلقى شراً .‏

- أبطأ من غراب نوح :‏

وهو الغراب الذي ارسله سيدنا نوح عليه السلام لينظر هل زالت المياه عن الارض ويأتيه بالخبر فذهب ولم يرجع .كل مثل عربي وراءه قصة تجلو معناه والكثير من القراء يتشوقون لمعرفة الاسباب والقصص التي قالت من اجلها العرب امثالها التي حفظت حتى يومنا هذا .‏

من ضرب به المثل من الرجال قالت العربُ‏:

أَسْخَى من حاتم
وأَشجع من رَبيعةَ بن مُكَدَّم
وأَدْهَى من قَيْس بن زُهير
وأعزُّ من كُلَيب وائل
وأَوْفي من السّمَوأَل
وأَذْكى من إياس بن معاوية
وأَسْود من قَيْس بن عاصم
وأَمْنع من الحارث بن طالم
وأبلغ من سَحْبان وائل
وأَحْلم من الأحْنف بن قيس
وأَصْدق من أبي ذرّ الغفاريّ
وأكذب من مُسَيلمة الحَنَفيّ
وأعيا من باقل
وأَمْضى من سُليك المَقَانب
وأنْعم من خُرَيم النَّاعم
وأحمق من هَبنَّقة
وأفْتك من البراض‏.‏

من يضرب به المثل من النساء يقالُ‏:

أشْأم من البَسُوس
وأمنع من أم قِرْفة
وأحمق من دُغة
وأَقْوَد من ظُلْمِة
وأبصرَ من زَرْقاء اليمامة .

وهاك بيانها :

- البَسوس‏:‏ جارة جساس بن مُرَّة بن ذهل بن شيْبان ولها كانت الناقة التي قُتل من أجلها كُلَيب بن وائل وبها ثارت بين بَكر بن وائل وتَغْلب ‏"‏ الحرب ‏"‏ التي يُقال لها حَرْب البَسوس‏.‏

-وأم قِرْفة‏:‏ امرأة مالك بن حُذَيفة بن بَدْر الفَزاريّ وكان يُعَلَق في بيتها خمسون سيفاً كلُّ سيف منها لذي مَحْرَم لها‏.‏

-ودُغَة‏:‏ امرأة من عِجْل بن لُجَيم تزوَجت في بني العَنْبر بن عمرو بن تميم‏.‏

وظُلمة‏:‏ امرأة من هُذيل زَنت أربعين عاماً ‏وقادت أربعين عاماً فلما عَجزت عن الزِّنا والقَوْد اتَّخَذت تَيْساَ وعَنْزاً فكانت تُنْزِى التَيْس على العنز فقِيل لها‏:‏ لم تَفْعلين ذلك قالت‏:‏ حتى أسمع أنْفاس الْجِماع‏.‏

-وزَرقاء بني نُمير‏:‏ امرأة كانت باليمامة تُبصر الشَعَرةَ البيضاء في اللبن وتَنْظُر الراكب على مسيرة ثلاثة أيام وكانت تُنذر قومها الجُيوش إِذا غَزَتهم فلا يَأتيهم جَيْشٌ إلا وقد استعدُّوا له حتى احتال لها بعضُ مَن غزاهم فأمر أصحابَه فقطعوا شجراً وأمْسكوه أمامهم بأيديهم ونظرت الزَرقاء فقالت‏:‏ إنِّي أرى الشجر قد أقبل إليكم قالوا لها‏:‏ قد خَرِفْت ورَقّ عقلُك وذَهَب بصرُك فكذَّبوها وَصبِّحتهم الخيلُ وأغارت عليهم وقُتلت الزَّرقاء‏.‏
فَقوَّرُوا عَينيها فوجدوا عُروق عينيها قد غرِقت في الإثمد من كثرة ما كانت تَكْتحل به‏.‏

ما تمثلوا به من البهائم
قالوا‏:‏

أَشجع من أسد
وأَجْبن من الصَّافر
وأمْضى من لَيْث عِفَرِّين
وأحْذَر من غُراب
وأبصر منِ عُقاب
وأَزْهَى من غُرَاب
وِأَذلُّ من قراد
وأَسْمَع من فرَس
وأنوَم من فَهْد
وأعقُّ من ضب
وأجبن من صِفْرِد ‏
وأحقد من جَمَل ‏
وأضرع من سِنَّوْر
وأسرَق من زَبابة
وأصبر من عَوْد
وأَظْلم من حَيّة
وأَحنُّ من ناب
وأكذبُ من فاخِتة
وأعزُّ من بيْض الأنُوق
وأَجْوَع من كلْبة حَوْمل
وأعزُّ من الأبلق العقوق 0

شرح بعض الأسماء

الصَافر‏:‏ ذو الصَّفير من الطّير
القراد : حشرة تمتص دم الحيوان ( ونشه ).
والعَوْد‏:‏ المُسِن من الجمال‏.‏
والزَّبابة‏:‏ الفأرة تَسرِق دود الحرير‏.‏
والأنُوق‏:‏ طَيْر يقال إنه‏:‏ يبيض في الهواء‏.‏
وفاخِتة‏:‏ طير يَطير بالرًّطب في غير أيامه‏.‏

ما ضرب به المثل من غير الحيوان
قالوا‏:

أَهْدَى من النجم
وأجود من الدِّيم
وأصْبح من الصّبح
وأَسْمَح من البَحر
وأنْوَر مِن النَهار
وأقْوَدُ من ليل
وأمْضى من السيل
وأحمق من رِجْلة
وأحْسن من دُمية
وأَنْزَه منْ روْضة
وأَوسع من الدَهناء
وآنسُ من جَدْول
وأضيق من قَرَار حافِر
وأوْحش من مَفازة
وأثقل من جَبل
وأبقى من الوَحْي في صُمِّ الصِّلاب
وأخفُّ من ريش الحَواصِل‏.‏

ومما ضربوا به المثل

قولهم‏:‏

قَوْس حاجِب
و قرْط مارِيَة
و حَجَّام سَابَاط
و شَقَائِق النعمان
و ندَامة الكسَعِيِّ
و حَدِيث خرافة
و كَنْزُ النّطِف
و خُفَّا حُنَيْن
و عِطْر مَنْشِم‏.‏

وهاك بيانها :

أمّا قوسُ حاجب : يشار إلى أن حاجب بن زرارة التميمي وفد على كسرى في سنة جدب فقال الحاجب من أنت قال رجل من العرب فلما دخل على كسرى قال له من أنت قال سيد العرب قال ألم تقل بالباب إنك رجل من العرب قال كنت بالباب رجلاً منهم فلما حضرت بين يدي الملك سدتهم فملأ فمه دراً وشكا إليه محل الحجاز وطلب منه حمل ألف بعير براً على أن يعيد قيمتها فقال وما تراهنني على ذلك قال قوسي فاستعظم همته وقال قبلت وأعطاه حمل ألف بعير براً ومات حاجب فأحضر بنوه المال بعد موته وطلبوا منه قوس أبيهم فافتخرت تميم بذلك‏.‏
وفيه انشد أبو تمام الطائي يمدح بني شيبان‏:‏

إذا افتخرت يوماً تميم بقوسها= وزادت على ما وطدت من مناقب
فأنتم بذي قار أمالت سيوفكم =عروش الذين استرهنوا قوس حاجب



وأما قُرْط مارية : فإِنها مارية بنتُ ظالم بن وَهْب بن الحارث بن مُعاوية الكِنْدِي وأختها هِنْد الهُنود امرأة حُجْر آكل المُرار وابنها الحارث الأعرج الذي ذَكره النابغة والحارثُ الأعْرج خَيْرُ الأنام وإياها يَعْنى حسانُ بن ثابت بقوله‏:‏ أولادُ جَفْنةَ حَوْلَ قَبْر أبيهمُ قبر ابن ماريةَ الكريم المُفضِل وأما حَجام ساباط فإنه كان يَحْجُم الجيوشَ بِنَسِيئةٍ إلى انصرافهم من شدّة كَساده وكان فارسيّا وساباط هو ساباط كِسْرى‏.‏

ونُسبت شَقائق النُّعمان : إليه لأنّ النُعمان بنَ المُنذر أمرَ بأن تُحْمَى وتُضْر قَبته فيها استحساناً لها فنُسبت إليه والعربُ تُسَمِّيها الشَقِر‏.‏

وأما خُرافة : فإن أنس بنَ مالك يَرْوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة رضي الله عنها‏:‏ إن من أصدق الأحاديث حديث خُرافة‏.‏

وكان رجلاً من بني عُذْرة سَبتَهْ الجِنّ وكان معهم فإذا استرقوا السمعَ أخبروه فيًخُبِرُ به أهلَ الأرض فَيَجدُونه كما قال‏.‏

وأما كَنْز النَّطِف : فهو رجلٌ من بني يَرْبوع كان فقيراً يَحْمل الماء على ظَهْره فَيَنْطُف أي يَقْطُر وكان أغار علىِ مالٍ بَعث به باذانُ من اليمن إلى كِسْرى فأَعْطِى منه يوماً حتى غَرُبت الشمس فَضربت به العربُ المَثل ‏(‏ في كثْرة المال ‏).‏

وأما خُفَا حُنَين : فإنه كان إِسكافاً من أهل الحيرة ساوَمَه أعرابي بخُفَّين فاختلفا حتى أَغْضبه فأَراد أن يَغِيظ الأعرابيّ فلما ارتحل أخذ أحدَ الخُفين فألقاه في طريق الأعرابيّ ثم أَلقى الآخر بموضع آخر على طَرِيقه فلما مَرَّ الأعرابيّ بالخُف الأول قال‏:‏ ما أشبه هذا بِخُفِّ حُنين لو كان معه صاحبُه لأخذتُه فلمِا مَرَّ بِالآخر نَدِم على تَرْك الأوّل فأناخ راحلتَه وانصرف إلى الأوّل وقد كَمن له حُنين فوَثب على راحلته وذَهب بها وأقبل الأعرابيّ ليس معه غير خفَّي حُنَين فَذَهبت مَثَلاً‏.‏

وأما عِطْر مَنْشِم : فإِنها كانت امرأة تَبيع الحُنوط في الجاهليّة فقِيل للقوم إذا تَحاربوا‏:‏ دَقّوا عِطْر مَنْشِم يُراد بذلك طِيب المَوْتى‏.‏

وأما نَدامة الكُسَعيّ : فإنه رجل رَمى فأصاب وظَنّ أنه أخطأ فكَسر قوسَه فلما علم نَدِم على كَسر قوسه فضرِب به المثل‏ .

ماضرب من الامثال في حفظ اللسان‏:‏

التقيُّ مُلْجَم

إنّ البَلاءَ مُوكّل بالمنطق‏.‏

ما شيَءٌ أوْلى بطُول سِجْن من لِسَان‏.‏

إحذَر لسانَك لا يَضرب عُنُقك‏.‏

جُرْح اللّسان كجُرْح اليد‏.‏

ربَّ كلامٍ أقطعُ من حُسام‏.‏

القوْلُ يَنْفُذ ما لا تَنْفُذ الأبرَ‏.‏

قال الشاعر‏:‏

وقد يُرْجَى لجُرْح السيف بُرْءٌ =ولا بُرْءٌ لما جرح اللِّسانُ

اجتلبنا هذا البيِت لأنه قد صار مَثلاَ سائراَ للعامة وسنتطرق لأمثال الشعراء لاحقاً.

مَقْتل الرَّجل بين فكَّيه‏.‏

ربما أَعْلَم فأَذَرُ‏.‏
يريد أنه يَدع ذِكرَ الشيء وهو به عالم لما يَحْذر من عاقبته‏

في الصمت قالوا‏:‏


‏ الصمتُ حُكم وقليلٌ فاعله‏.‏

وقالوا‏:‏ عَيّ صامِت خَيْرٌ من عَيٍّ ناطق‏.‏

والصمتُ يُكْسِب أهلَه المحبّة‏.‏

وقالوا‏:‏ استَكْثَر من الهَيْبة الصَّموتُ‏.‏

والندم على السُّكوت خَيْر من النَّدم على الكلام‏.‏

وقالوا‏:‏ السُّكوت سَلاَمة‏.‏

في صدق الحديث قالوا‏:‏


من صدق الله نَجا‏.‏

سُبَّني واصْدُق‏.‏

‏ الكذب داء والصدق شِفَاء‏.‏

لا يَكْذب الرائدُ أهلَه‏.‏
معناه أن الذي يَرْتاد لأهله منزلاً لا يكْذبهم فيه‏.‏

وقولهم‏:‏ صَدَقني سِنَّ بَكْرِهِ‏.‏
أصلُه أنّ رجلاً ابتاع من رجل بعيراً فسأله عن سنه فقال له‏:‏ إنه بازل فقال له‏:‏ أنِخْه فلما أناخه قال‏:‏ هِدَعْ هِدَعْ - وهذه لفظة تُسكّن بها الصِّغار من الإبل - فلما سمِع المُشْتري هذه الكلمةَ‏.‏
قال‏:‏ صدَقني سِنَّ بَكْره‏.‏

ومنه قوُلهم‏:‏ القَوْلُ ما قالت حَذَام‏.‏

وهي امرأة لُجَيمْ بن صعْب والد حَنِيفة وعِجْل ابني لجيم وفيها قال‏:‏

إذا قالت حَذام فَصَدِّقوها = فإنّ القولَ ما قالتْ حَذَام


و من الامثلة الحضرمية التي تحمل نفس المضمون في نفس الباب:

الصدق لي نجى محمد وعلي

من تغداء بكذبه ما تعشا بها

في كتمان السر - قالوا‏‏‏‏:‏

‏صَدْرك أوْسع لسرّك‏.‏

وقالوا‏:‏ لا تُفْش سرِّك إلى أَمَة ولا تَبُلْ على أكمةٍ‏.‏
يقول‏:‏ لا تُفْش سرِّك إلى امرأة فَتُبديَه ولا تَبُلْ على مكان مُرتفع فَتبْدوَ عوْرتك‏.‏

ويقولون إذا أسرُّوا إلى الرجل‏:‏ اجعل هذا في وعاء غير سَرِب‏.‏

وقولهم‏:‏ سِرُّك من دَمك‏.‏

وقيل لأعرابي‏:‏ كيف كِتْمانك السرُ فقال‏:‏ ما صَدْرِي إلا القبر‏.‏

في انكشاف الأمر بعد اكتتامه - قالوا‏‏‏:‏

حَصْحَص الحقُّ‏

‏ وقولهم‏:‏ أبْدَى الصَرِيخ عن الرّغْوَة‏.‏
وفي الرّغوة ثلاث لغات‏:‏ فتح الراء وضمّها وكسرها‏.‏

وقولم‏:‏ صَرَّح المَحْض عن الزُبْد‏.‏

وقالوا‏:‏ أفْرَخ القومُ بَيْضتَهم .
أي أخرجوا فَرْختها يريدون أظهروا سِرَّهم‏.‏

وقولهم‏:‏ بَرِح الخَفاء وكُشِف الغِطَاء‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمثال العربية (دراسة وتحليل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عجائب الأمثال الشامية
» دراسة الترفع الإداري
» أعراض دراسة البكالوريا
» التهور (دراسة عامة)
» فوائد دراسة الشباب مع البنات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: