أسماء الأسد
لابن خالويه
________________________________________
قال ابن خالَوَيْهِ: ليس في جميع كلام العرب وكتبِ اللغة من أسماء الأسدِ إلا ما قد كتبتُه لك، وهي زهاءُ خمسُ مائةِ اسمٍ وصفةٍ، فاعرفْ ذلك:
الضَّرْضَمُ، والدُّبَّخْسُ، يقال: رجل دُبَّخْسٌ، وجَمَلٌ دُبَّخْسٌ، للضخم الشديد، شبِّه بالأسد.
والأسد يقال له: الضَّرْضَمُ، و الدُّبَّخْسُ.
والأفضَحُ، وساعِدَةُ، والهَصور، والمُهاصِرُ، والمُهْصِرُ، والهاصِرَةُ، والهُصْرَةُ، والقَسْوَرُ، والقَسْوَرَةُ، والبَسْوَرُ، والأَغْضَفُ، والأَغْلَبُ، والفِرْناسُ، والقَرْقوسُ، والضَّمْضَمُ، والضُّبارِمُ، والضُّبارِمَةُ، والهِرْماسُ، والدَّلَهْمَسُ، والعَنْبَسُ، والأسْجَرُ، والعُنابِسُ، والباسِلُ، والمُخْدِرُ، والخاذِرُ، والخَذِرُ، وحَبيلُ بَرَاحٍ، والصِّلْدِمُ، والشَّتيمُ، والغَضوبُ، والغَشُومُ، والعَشَرَةُ، والغَشَمْشَمُ، والقَمُوصُ، والقَمْقامُ، والعادِيُ، والعَزَّامُ، والمُزَعْفُرُ، والشَّرَنْبَثُ، والمُدْلِفُ، والقَهِمُ، والجَهِمُ، والنَّحَّامُ، والبَهُورُ، والبَهْوَرُ، والحَطَّامُ، والقَطُوبُ، والكَريْهُ، والهَضَّامُ، والشَّدْقَمُ، والقَسْقَسُ، والمُضَبَّرُ، والضَّيْطَرُ، والدِّرْواسُ، والدَّوَّاسُ، والدِّرْباسُ، والضَّينطر، والأشْجَعُ، والدَّاهي، والمُتَزَنْجِرُ، والأَغَمُّ، والعَشَمْشَمُ، والِّرْئْبالُ، بِالْهَمْزِ، والرِّيبالُ، بلا هَمْزٍ، والفَدْغَمُ، والصُّمُلُ، والهَيْصَمُ، والشَّجْعَمُ، والعَفَرْنَى، والعِفْرِيَةُ، والنِّفْرِيَةُ، والعِفْريتُ، والنَّفْريتُ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ، ولَيْثُ اللُّيُوثِ، وضُباثُ، والأصْبَحُ، والأَهْزَمُ، والصَّمُوتُ، والضَّمُورُ، والمُصَلْخَدُ، والصِّلْخادُ، والعَفَرْنَسُ، والهُزاهِزُ، والضِّرْغامُ، والضِّرْغامَةُ، والغَضَنْفَرُ، والعَوَّاسُ، والهِزَبْرُ، والقُصْقُصُ، والقُصاقِصُ، والقُصاقِصَةُ، والمُقَرْفِصُ، والهُزابِرُ، والهَبَّاشُ، والهَرْهارُ، والفُرافِرُ، والمضغمُ، والقَصُوصُ، والنَّسُورُ، والهِقَمُّ، والفُصْفاصُ، والفُصافِصَةُ، والمِكْتامُ، والنَّهَّاثُ، وحَمْزَةُ، والزُّبُرُ، والزَّبُورُ، والعَنْبَسَةُ، والمُنْهِتُ، والمُكْفَهِرُّ، وفُرَانِسُ، وقُصْقاصُ، والمُنْدَلِفُ، والسِّرْحانُ.
والسِّرْحانُ أيضاً: الذِّئْبُ.
والعَقُورُ، والسِّبَطْرُ، والَهْمهامُ، والهُمُومُ، والهُمْهُومُ، والنَّهَّامُ، والمُزْدَلِفُ، والهَبَّارُ، والمُهَتْهِتُ، والرَّصِيدُ، والذَّامِرُن والذِّفِرُ، والقَسْقَسُ، والمُقْرَنْفِصُ، والشَّهْمُ، والمُقْرَنْصِفُ، والمِطْحَرُ، والشِّيحُ، والطَّيَّارُ، والشُّداقِمُ، والطَّيْثارُ، والجَواليقُ أيضاً، والعَثَمْثَمُ، وهو الجَمَلُ أيضاً، والفَهْدُ، والدِّلْهاثُ، وفي الناقةُ أيضاً.
والقِرْضابُ، وهو السيفُ أيضاً.
والسَّرْطُمُ، بفتح السين والطاء، فأمّا السِّرْطَمُ: فالخطيبُ الفصيحُ.
والوَهَّاسُ، والخَنِقُن والمُفَرْفِرُ، والأَشْرَسُ، والأَحْوَلُ، والأَشْدَقُ، والأَنْكَبُ، والمِرْفاشُ.
والصَّمْصامَةُ، وهو السيف أيضاً.
والخُنابِسُ، والوَرْدُ، والعَفْرَرُ، والعَرُوسُ، والضَّيْغَمُ، وأُسامَةُ.
والهَريتُ، وهي المرأة المُفْضاةُ أيضاً، والهَرِتُ.
والهَوَّاسُ، وهو اسم لِصٍّ أيضاً.
وذُو اللِّبْدَةِ، والمَزْبَرَانِيُّ، والقَاني، وهو الشَّديدُ الحُمْرَةِ أيضاً.
والمِقْدامُ، والضَّمْضامُ، والخُبَعْثِنُ، والخُبَعْثِنَةُ. والقَلُوبُ، والقَليبُ، وهو الذِّئْبُ أيضاً.
وكذلك السِّيْدُ، والأَهْتَرُ، والهَيْصَلُ، بالصَّادِ، فأمَّا الهَيْضَلُ، بالضَّاد: فالجَيْشُ.
والعَدَبَّسُ، وهي الكُتْلَةُ من التَّمْرِ أيضاً.
والهَشَمْشَمَةُ، والمُعْتَزِمُ.
والحادِرُ، بالحاء غير معجمةٍ، وهو السَّمينُ أيضاً.
والنَّهَلُ والمُرْزِمُ، والهَدِبُ.
والأَخْثَمُ، وهو العريضُ الأنفِ أيضاً من الرِّجالِ.
والخَثْعَمُ، وهي أيضاً قبيلَة.
والجَلَنْبَطُ، والمَرْهُوبُ، والمَهيبُ، والمَهُوبُ، والمُصْمَغِدُّ، والرَّاسِبُ، والقارِحُ، والجَنُّورُ، والمُشْبِلُ، والمِنْهَسُ، والرِّئاسُ.
والجُخْدُبُ، وهو الجَرادُ أيضاً.
والعَجَنَّسُ، وهو الجَمَلُ أيضاً.
والسَّبَنْدَى، والسَّبَنْتَى، وهو النَّمِرُ أيضاً.
والغَضَبُ، وهو شدَّةُ الحُمرة أيضاً.
والبَيْأَسُ، وهو الشديد من كل شيء، قال الله تعالى: )بِعَذابٍ بَئيسٍ(
والمُهْيِسُ، والأَرْقَبُ، والمُغِبُّ، والخَبُوسُ، والهادي، واللَّحِمُ، والشَّرِسُ، والأَغْبَسُ، والجَهْضَمُ، والدَّغْفَرُ، والكَرَوَّسُ، والبَرْبَرُ، والنَّابُ، والكَهْمَسُ، والهَمُوسُ، والآزِمُ، والقَضَمُ، والعَوْفُ، والْحَيْدَرَةُ، والخَيْتَعُورُ، والكَلْبُ، والسَّبْعُ، والسَّبُعُ، والعَمَيْثَلُ، والزَّأْرُ.
والأَشْدَخُ، والشَّديخُ، والشَّنْدَخُ.
والشَّمُوخُ، والدِّرْهاسُ، والجِرْهاسُ، والعِفْراسُ.
والصِّلْقامُ، والجِرْهامُ.
والحُمارِسُ، والحَلْبَسُ، والحُلابِسُ، والحُلْبُسُ.
والقُضاقِضُ،
والفُرافِضُ، والحجَّاجُ بن الفُرافِصةُ أحدُ العلماء والعبَّاد.
والضُّماضِمُ، والفُرَاسِنُ، والدُّباخِسُ، والفُرَانِسُ، والعُشارِمُ، والغُشارِبُ، والعَنابِسُ، والزِّئْبَرُ، والعَشْرَبُ، والغَشَرَّبُ، والرَّزَّامُ، والشُّرَابِثُ.
والدَّهْمَسُ مثلُ الدَّلَهْمَسُ.
والمِخْشَفُ، وهو الدليلُ الحاذق أيضاً.
والأسْوَدُ، والأحمرُ، والأَشْهَبُ، والأَصْحَرُ، والأَوْرَقُ، والأَدْرَعُ.
وابنُ الأَدرَعِ: العَطَويُّ، سُمِّيَ بذلكَ لأنه قتَلَ أسداً.
والأَقْهَبُ، والمَزْعَمُ، والمُدَمْدَمُ، والمُحَشْرِجُ، والْمُبْهَمُ، والْمُهَمْهَمُ، والنَّآتُ، والْمُجَرْجِرُ، والْمُرتَجِزُ، والْمُزَمْزِمُ، والزَّعَّافُ، والعَزَّافُ، وزَوِيرٌ، وهو أيضاً رئيس العسكر.
ويُكنى أبا الحارث، واسمه الحارِث.
وأبا الزَّعفرانِ، وأبا الضَّيْغَمِ، وأبا المُحارب، وأبا رَزاحٍ، وأبا فِراسٍ، وأبا مِحْطَمٍ، وأبا الأشْبالِ، وأبا العَرينِ، وأبا العبَّاسِ، وأبا التأْمُورَةِ، وأبا المِحرابِ.
ومن الأسماء أيضاً: الفَرَانِسُ، وجُرافِسُ، وجِرْفاسُ، وجُرائِضُ، وجِراضُ، وخُراعى، والقِرْعُوشُ، والقُرْعُوشُ، وهما أيضاً الناقة.
وولده: الشِّبْلُ، والْحَفْصُ، والشَّيْعُ، والجَِرْوُ، والفُرْهُودِ.
ويقال لِرَوْثِهِ: العِظْرَمُ. ولِبَوْلِهِ: العَكِيثُ.
ويقال لأنثى الأسدِ: اللَّبُوَةُ، واللَّبْوَةُ، واللَّبَّاءَةُ، واللَّحَّاسةُ، والأَسَدَةُ، والنَّاهِجَةُ، والباهِرَةُ، والعَثْمَةُ، والقَعْثَمَةُ، والحصَّاءُ، والمِشْغابُ، ولَعْوَةُ، وسَبُعَةُ، والنَّمْراءُ، وأمُّ العَبَّاسِ.
ويُقالُ لِحَياءِ اللبُؤَةِ: اللِّفْتُ.
ويقالُ لموضِعِهِ: غابَةٌ، ومِخْدَرٌ، ومِحرابٌ، وعَزيزٌ، والثَّرى، والغَيْلُ، والخِيسُ، والأَجَمَةُ، والزَّأْرَةُ، والتَّأْمُورُ، والتَّأْمُورَةُ، والعِزْرالُ، والعزرالُ أيضاً موضعُ الحجرِ، وموضعُ النَّاطورِ. والزَّجَّاجةُ، والسَّبْيَةُ، بلا هَمزٍ.
ومن صفاتِ الأسد أيضاً، وأسمائه أيضاً: الْمُصَدَّرُ، والْمُخْتَنِثُ، وهَرْثَمَةُ، والوَثَّابُ، والقَمُوصُ، والمِهْزَعُ، والمِهْزَاعُ، والمِكْتَلُ، والعَكَمَّشُ، والعَكامِشُ، والْمُحْرِبُ، والشَّادِخِيُّ، والْمُصامِصُ، والقَعْفانيُّ، والْهَجِفُ، والعَسَّاسُ، والْمُخَيَِّسُ، والسَّوَّارُ، والسَّافِدُ، والطَّحَّارُ، والغَيَّالُ، والمِصَكُّ، والأَهْيَبُ، وذو لِبدٍ، والدِّلْهامُ، والهَوَاتِمَةُ، والأَرَسُّ، والشَّدَّاخُ، والدِّلْهاثَةُ.
والقَنَوْطَرُ، وهو أيضاً: ذَكَرُ السُّلْحَفاةِ.
والرُّمحُ، وذو العُفْرَةِ، وذو الخِيْسِ.
وليثُ العَرينِ، وليثُ خَفَّانَ، وليثُ الغابِ، وأسدٌ نَزِجٌ، وأخْرَمُ، والشَّابِكُ، والأعْفَرُ، والمِدْلاجُ.
والْمَوْبَثانُ، وهو أيضاً: مَلِكُ حِمْيَرَ الذي لا يبرحُ سَريرَه.
والدَّوْسَكُ، والأَبغَثُ، والأَغْثى، والغَثِثُ، والغَثَوْثَرُ، والغُثاغِثُ، والْمُزَعْفَرُ، والغادي، والْمُفَرْفِرُ، والخشَّافُ، والأَزْهَرُ، والأَزْأَرُ، والأجْوَفُ، والجافي، والجاهلُ، والْمُعْلَنْكِسُ.
والْجَيْفَرُ، وجيفرُ أيضاً: محدّث يروي فضائل أهل البيت، عليهم أفضل السلام.
والماضي، وهو السيف أيضاً.
والقُصْقُصَةُ، والضَّاري، وهو العِرقُ الذي لا ينقطعُ دمُهُ، والصَّبُورُ، والصَّعْبُ، والْمُحْتَجِزُ، والْمُدِلُّ، والْهَيْضَمَةُ، والأَشْرَعُ، والقَضوضُ، والضُّباضِبُ، والعِرْضَمُّ، والرُّزَمُ، والْهَجَّاسُ، والْمُقَصْمِلُ.
والعَنْتَريسُ: الأسدُ، والناقةُ أيضاً.
والشَّيْخُ: الأسدُ، قال أبو زُبيد:
وَرْدَينِ قد أخذا أخلافَ شيخِهِما ففيهما عزْمَةُ الظَّلْماءِ والجَشعُ