منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 (لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5818
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Empty
مُساهمةموضوع: (لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)    (لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 7:46 pm

قسم الكاتب موضوعه إلى :

1 – مقدمة يقر من خلالها فكرة النص كله (إنكار وجود الصديق).
2 – الاحتجاج بأقوال جملة من مشاهير الصالحين (لتأكيد فكرته).
3 – تفصي الفكرة .
4 – الخاتمة .


التحليل :

قبل كلّ شيء ينبغي أن نثق بأنه لا صديق،ولا من يتشبّه بالصديق،


((نلحظ هنا تقديم الظرف على الفعل حيث أشعرنا بأهمية الجملة التي سيقولها وهو الوثوق بعدم وجود الصديق الذي نمنحه كامل محبتنا وصداقتنا، ولذلك يؤكد بالمؤكد (أن) هذه الجملة التي جعلها مفتاحاً للنص كله، وشنشعر فيما بعد أن النص كله ينطلق من هذه الفكرة)).

ولذلك قال جميل بن مرة في الزمان الأول حين كان الدين يعانق الإخلاص، والمروءة تتهادى بين الناس، وقد لزم قعر البيت، ورفض المجالس ، واعتزل الخاصة والعامة، وعوتب في ذلك، فقال: لقد صحبتُ الناس أربعين سنة فما رأيتهم غفروا لي ذنباً، ولا ستروا لي عيباً، ولا حفظوا لي غيباً،ولا أقالوا لي عثرة، ولا رحموا لي عبرة،ولا قبلوا مني عذرة، ولا فكّوني من أسرة،ولا جبروا مني كسرة ،ولا بذلوا لي نصرة،ورأيتُ الشغل بهم تضيعاًُ للحياة،وتباعداً من الله تعالى،وتجرعاً للغيظ مع الساعات ،وتسليطاً للهوى في الهنات بعد الهنات.

((وكيلا تكون الفكرة غريبةً مستهجنةً من العوام أو من الآخرين يعمد الكاتب للاحتجاج بأقوال الآخرين الني تدعم رأيه..
ونلحظ استخدام جميل بن مرة لأسلوب القسم (لقد) بلام القسم المحذوف فعلها وبالتوكيد بحرف التحقيق (قد) ليؤكد خلاصة نجربته في الصديق، وهو لا يريد القسم بل الإثبات لذلك استخدم هذا الأسلوب، وتتوالى الأفعال الماضية (صحبت- رأيت - ستروا ..) لأن الفعل الماضي خلاصة لما انطوت عليه التجارب، وهذه الفعال مدارها بيان عيوب الآخرين ممن وثق بهم هشام وخذلوه بل فضحوه، وهذا يفسر لنا عدم وثوقه بأي رجلٍ ممن حوله. وليبعد الشبهة عن رأيه ارتأى أن يجعل الصداقة مبعدةً عن عبادة الله تعالى، وهذا سبب وجيه برأيه لهجر الناس
)).

ولذلك قال الثوري لرجل قال لهُ :أوصني، قال:أنكر من تعرفه،وقال:زدني،قال: لا مزيد.

((ويؤكد الكاتب ابن المقفع وجهة نظره بشاهدٍ آخر هو العالم سفيان الثوري، والذي يحمل على الإنكار ممن تعرفه، ولعلنا نلحظ لهجة الأمر في السائل وهو الذي فيه النصح والإرشاد، ويرد سفيان الثوري بالجمل الخبرية التقريرية)).

وكان ابن كعب يقول: لاخير في مخالطة الناس ،ولا فائدة في القرب منهم ،والثقة بهم والاعتماد عليهم .

((وشاهد ثالث على صحة وجهة النظر، والغرض من إتيان الشواهد تأكيد الفكرة، لأن إنكار الوثوق بالصديق غريب في عرف الناس، ولذا وجب الاحتجاج بمن يُحتج بهم )).

وإنما أمورهم جارية على القدرة، والقهر ،والهوى،والاستحلاء،والاستخفاف.

(( وبأسلوب القصر يقصر الكاتب أحوال الناس على الأمور البغيضة التي تأنف منها نفس المؤمن فالقهر هو من العواطف البغيضة، والهوى فيه نوع من الميل عن الحق، والاستخفاف بالآخرين. )).

أما خدَمهم وأولياؤهم فعلى غاية الشبه بهم ،ونهاية المشاكلة لهم ،لانتشابهم بهم ،وانتسابهم إليهم ،وولوع طورهم بما يصدر عنهم ،ويرد عليهم .
وأما أصحاب الضياع،فليسوا من هذا الحديث في عير ولا نفير .
وأما التجار فكسب الدوانيق سدّ بينهم وبين كلّ مروءة، وحاجزلهم عن كل ما يتعلّق بالفتوة.
وأما أصحاب الدين والورع فعلى قلّتهم فربما خلصت لهم الصداقة لبنائهم إياها على التقوى، وتأسيسها على أحكام الحرج،وطلب سلامة العقبى.
وأما الكتّابوأهل العلم فإنهم إذا خلوا من التنافس، والتحاسد ،والتماري، والتماحك فربما صحّت لهم الصداقة،وظهر منهم الرفاء، وذلك قليل، وهذا القليل من الأصل القليل .
وأما أصحاب المذاب والتطفيف فإنهم رجرجة بين الناس،ولا محاسن لهم فتذكر، ولا مخازي فتنشر،ولذلك قيل لهم همج،ورعاع،وأوباش ،ولفيف ،وزعانف،وداصة ،وداصة،وسقّاط ،وأنذال،وغوغاء ،لأنهم من دقّة الهمم ،وخساسة النفوس، ولؤم الطبائع على حال لا يجوز معها أن يكونوا في حومة المذكورين،وعصابة المشهورين.

فلهذه الأمور الحائلة عن مقارّها،الزائغة إلى غير جهاتها علل وأسباب لو نفس الزمان قليلاً لكنا ننشط لشرحها ،وذكر ما قد أتى النسيان عليه ، وعفّى أثره الإهمال ،وشغل عنه طلب القوت ،ومن أين يظفر بالغداء ، وإن كان عاجزاًعن الحاجة، وبالعشاء وإن كان قاصراً عن الكفاية ، وكيف يحتال في حصول طمرين للستر لا للتجمّل،وكيف يهرب من الشر المقبل، وكيف يهرول وراء الخير المدبر ،وكيف يستعان بمن لا يعين،ويشتكي إلى غير رحيم، ولكن حال الجريض دون القريض. ومن العجب والبديع أنا كتبنا هذه الحروف على ما في النفس من الحرق ،والأسف ، والحسرة،والغيظ ،والكمد،والومد...............
(( وبأسلوب التفصيل (أما) يفصل الكاتب بين :
أما خدَمهم وأولياؤهم ...
وأما أصحاب الدين والورع ...
وأما أصحاب المذاب والتطفيف ....

وغيرهم من أصناف الناس الذين – برأي الكاتب – أبعد ما يكونون عن الصدافة، فلكل فئةٍ اتجاه في حياتهم لا يؤهلهم ليكونوا محل صادقةٍ صادقةٍ.
ولهذا كله ينحى الكاتب على الصداقة ويأباها ويرفض وجودها، وهو اتجاه المتالم المعاني من الآخرين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آيـــــة
عضو إدارة
عضو إدارة
آيـــــة


انثى
العذراء عدد المساهمات : 7427
نقاط : 12999
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 36

(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)    (لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 7:49 pm

كل الشكر الك زيزوس على النشاط والاهتمام والمساعدة
الله يجزيك كل خير يارب
شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5818
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)    (لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)  Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 8:26 pm

عفواً أخت آية نورتينا بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(لاتثق بالصديق) - ابن المقفع (تحليل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً
» تحليل من قصيدة (لياليَّ بعد الظاعنين شكول) للمتنبي
» تحليل شخصيات رواية Mrs. Dalloway
» لماذا ينتهي الحب؟! تحليل علمي‏
» تحليل شامل لرواية “Women In Love”

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: