منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5928
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Empty
مُساهمةموضوع: طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً   طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 8:34 pm

لم أستطع أن أودع المنتدى دون أن أفيد طلاب السنة الأولى
فهذه كيفية تحليل الجاهلي



لتحليل
النصّ الأدبيّ ثلاثةُ عناصر :



1)
المقدّمة : وهي توطئة للنصّ تكون بنبذةٍ موجزةٍ عن الشاعر لو عرفنا ، أو إعطاء
فكرة عامة عن الأبيات .



2)
العرض : وهو تحليل النص مع مراعاة المعطى النفسي للشاعر ، ويتكشف لنا من خلال
دراسة الجمل الخبرية ، والجمل الإنشائية ، وبيان دور الصور الخيالية ( البيان ) ،
والمغزى الجمالي للصور المذكورة ، وارتباط المحسنات البديعية بالنص والحالة
الشعورية ، ودراسة الموسيقا ودورها في النصّ .



3)
الخاتمة : إبداء الرأي في النصّ مع البرهنة والتدليل أو إيجاز لخطوات التحليل .



الدلالات
المسهمة في التحليل :



1-
علم المعاني : وله دورٌ كبيرٌ وأساسيٌّ في جلاء المعنى ، والغوص إلى أعماق الشاعر
.



+
الخبر : عموماً عندما يستهلّ الشاعر بجملةٍ خبريّةٍ نقول :



"
افتتح الشاعر أبياته بجملةٍ تقريريةٍ " .



ثمّ
نفصّل نوعها :



- فالجملة الاسميّة تفيد الثبوت ، فقول الشاعر
طرفة في معلقته ( لخولةَ أطلالٌ ) : إثبات لصدق الطلل بالمحبوبة ( خولة ) .



- والجملة الفعلية تفيد :


1- إنْ بدأت بماضٍ فتدلُّ على الانصرامِ
والانقطاع ، فقول لبيدٍ في معلقته : ( عفتِ الديارُ ) انصرامٌ للديار عن حال
الحياة ، ومضيٌّ على هذه الحال ، وانقطاع عن الخصبِ .



2- وإنْ بدأت بمضارعٍ
فتدلُّ على التجدُّد والاستمرار ، فقول طرفة : " تلوحُ كباقي الوشمِ "
تجدُّد لانمحاء الديار واستمرار لحال عميّها كبقايا الوشمِ .






+ الإنشاء : انفعالٌ واضطرابٌ نفسيٌّ وقلقٌ ، وصيحة حزنٍ ، فحين
يبدأ عنترة معلقته بقولِهِ : " هل غادر الشعراءُ ) يحمل اضطراباً نفسيّاً في
سؤالٍ لمغادرة الشعراء ..



-
والنداء عند النابغة : ( يا دارَ ميَّةَ ... ) صرخةٌ في وجهِ الإقفار ، وحزن على
الفراق ، واستحضار للغائب أمام مرآة الذهنِ .



-
والأمر عند امرئ القيس ( قفا نبكِ ) التماسٌ يوحي بحزنٍ دفينٍ ، وخوفٍ مبعثهُ
القلق من فاجعة الحزن الذي ستسببه ذكرى المحبوبة ..



+
وللإنشاء دلالات أخرى تُعرف من سياق النصّ .



وفي
المعاني جوانب أخرى :



-
كالتنكير الذي يوحي بالتعظيم أو التحقير أو الخفاء ، فمثلاً يقول امرؤ القيس :
" من ذكرى حبيبٍ " الحبيب هنا نكرة إمّا لتعظيم شأنهِ ، وإمّا للتقرب
والتحبب منه .



ويقول
زهير : " أمن أمِّ أوفى دمنةٌ " يوحي التنكير بخفاء المعالم .



-
والتقدير والتأخير له دلالات كالتخصيص والتحبب وذكر ما هو أهم أولاً ، ومعانٍ
تُستفاد من قرائن الكلام ، فحين يقول امرؤ القيس : " فهل عند رسمٍ دارسٍ من
معوّلِ ؟ " قدّم الظرف (عند) المتعلق بالخبر المحذوف على المبتدأ ( معوّل )
المجرور بالحرف الزائد ، يحمل تحبُّباً ومناجاةً لوجود المعوَّل عند الرسمِ .



2-
علم البيان : معظم صور الشعراء حسية مادية ، وقليلاً ما هي معنوية ، سواءٌ أكانت
تشبيهاً أم استعارةً ، ويتخفى وراء الصور إحساس الشاعر .. ودورنا في التحليل ربط
دلالة الصورة بالمعنى والحالة النفسية ، فعندما يقول طرفة : ( تلوح كباقي الوشمِ
في ظاهر اليدِ ) تحمل الصورة التشبيهية دلالة حزن عميقة ، فهذه الديار انمحت
معالمها ولم يبقَ منها إلاّ بقايا ، تشبه آثار الوشمِ ، فالحزن لما آل عليه حال
الديار ، وقد جسَّده التشبيه .



3-
المحسنات البديعية : كانت عفو الخاطر عند الشعراء ، ولكنها أسهمت في بيان الحالة
النفسية عند الشاعر .



فالطباق
في قولِ عبيد بن الأبرص : " وكلُّ ذي غيبةٍ يؤوبُ " أوحى بمعنى الفقْدِ
الذي يشعره الشاعر .



والجناس
في قولِ ( الأفوه الأودي ) :



وأقطعُ الهَوْجلَ
مستأنساً بهَوْجلٍ عيرانةٍ عنتريْسِ



الهوجل
الأولى : الأرض البعيدة ، والثانية : الناقة العظيمة .



فالجناس
أدّى معنى الاستئناس وإبعاد الوحشةِ .



4-
الموسيقا :



+
إن وزن البحر العروضي يساعد في بيان الحالة النفسية ، وأشهر البحور :



الطويل
... يفيد استغراق الشاعر لكلّ عناصر حالته ووصفه ..



والبسيط
.. يفيد تبسيط الشاعر لحالته ، وبسط مفرداتها ..



والكامل
.. يفيد على اكتمال الحالة النفسية ..



والوافر
.. يدا على توافر عناصر الحزن أو الفرح ..



+
والمدات الصوتية الطويلة مثل ( يا .. دا .. كي .. لو ) أنَّات حزنٍ وألمٍ ، أو
صيحات فرحٍ وابتهاجٍ ، فقول امرئ القيس : ( قفا نبكِ من ذكرى ) ( فا ) و ( رى )
صيحة حزنٍ ودمعة بكاء.



+
والمدات الصوتية القصيرة تفيد الحركة النفسية أو المادية ، فقول امرئ القيس :
" مكرٍّ مفرٍّ مقبلٍ مدبرٍ معاً " هذه المدات التي قطعها التنوين توحي
بحركة الحصان المتلاحقة .



+
وللروي دورٌ في رسم التحليل ... فالكسرة أو المشبعة بالياء حزن وانكسار للنفس ،
والضم أو المشبع بالياء سموٌّ وارتفاعٌ ، والفتح أو المشبع بالألف انتصاب للحالة
النفسيّة على هيئة معينة .



-
وبعد ذلك كلّه يخضع التحليل لفهم النص ، والغوص وراء الحالة النفسية للشاعر ، ثمّ
نخضع المهارات السابقة لتحليلنا .









بناء
القصيدة الجاهلية



1- الوقفة الطللية :
عامل الموتِ المعشّش في ثنايا الديار المهجورة ، يبعثه ذكرى المحبوبة حين كانت
الديار عامرةً بالحياة ، ولذا تصطبغ حالة الشاعر بالحزن والأسى الدفين ، ويحاول أن
يضفي على الديار الحياة والانبعاث من خلال استيطان الحيوانات أو نمو النبات فيها ،
ويلقي التحية عليها وهو يعلم أنّها جمادٌ ولكن يقصد من ذلك أنس المحبوبة العامر في
أطنابها .



وتعداد
الأسماء للأماكن رسم للصورة الواقعية ، فهذه الحدود المكانية إيحاء بواقعية الحدث
، وتصويرهم لها بالوشمِ أو الكتابة أو الزخرفة تعبير عن جبهم لها ورغبتهم في
إحيائها بعد موتها ، مشهد الطلل دال على الإقفار والعجز والهجر والقحط والمرارة
والانكسار ... كل هذه الدلالات تنتقل إلى عُرض الرحلة .



2- الرحلة : سعي
وراء المحبوبة ، وبيان لقومها الذين ارتحلوا وراء الماء ، فإقفار الديار موتٌ ، يقابله الماء وهو حياة ..



ورحلة
الظعائن تتصف ببطء الحركة أمام عين الشاعر لتزيد من همومه وأحزانه ، واستغراقه في
وصف الهوادج وكل ما يتعلق بها تكثيف لحالة الحزن ، ولعله انشغال من الشاعر عن حالة
الحزن..



وارتحال
الشاعر كسر لحالة العجز والموت على الديار ، ومحاولة للعودة إلى التاريخ المشرق ،
تاريخ المحبوبة .



لذا
يصف الشاعر ناقته أو فرسه بكل صفات القوة والسرعة لتكون قادرة على القيام به في
هذه الرحلة الطويلة .



3- قصة البقرة الوحشية :


ليثبت
الشاعر لناقته صفات القوة والمتانة يشبهها بالبقرة الوحشية التي كانت مع القطيع ،
ثم تأخر ابنها عن القطيع فافترسته الذئاب التي تلاحق القطيع دون أن تجرؤ على
مهاجمته ، وحين تكشف البقرة التي تلاحق القطيع دون أن تجرؤ على مهاجمته ، وحين
تكشف البقرة غياب وليدها ، تنفصل للبحث عنه ، فتلاحقها الذئاب ولا تحاول الهجوم
عليها خوفاً من قوتها ، ولتنفرد بها ، ويبالغ الشاعر في جعل كل عناصر الطبيعة
كالمطر والرعد تُحدق بها من كلّ حدبٍ وصَوْبٍ ، لتدرك البقرة الحقيقية المرّة من
آثار الدماءِ ، ألا وهي موت وليدها ، فتقفل راجعة للقطيع وكيلا تفلت الفرصة
تهاجمها الذئاب ، حينها تلتهم البقرة بهم وتمعن قتلاً بهم بقرنيها ، لتنتصر في
النهاية وتغالب أحزانها ، وهنا دلالتان :



1-
نصرها = قوتها وبالتالي قوة الناقة القادرة على مغالبة صعاب الرحلة .



2-
نصرها = انتصار على أحزانها ، وانتصار للشاعر على الأحزان التي راودته على الأطلال.



4- قصة الثور الوحشي :
يتيهُ عن بقية القطيع لسببٍ ما ، وحين يدركه الليل الدال على الوحشة والموتِ ،
تداهمه الأمطار فيلجأ إلى جذع شجرةٍ ، فيصوّر الشاعر بياضه المناقض للسواد ، إمعاناً من الشاعر في جعله فريسة سهلة
للذئاب ، لكنه يهاجمها بضراوةٍ وينتصر عليها ، تأكيداً لقوة الناقة ، وتغلب الشاعر
على أحزانه .



ملاحظة
:
وقد تُهزم البقرة أو الثور ، دلالة على استسلام
الشاعر لأحزانه ، ويحدث ذلك في قصائد الرثاء غالباً .



5- الوصف :


ويتعدد
كوصف المحبوبة وإبراز مفاتنها كنايةً عن حاجته الروحية لها ، ولاسيَّما أنها
مرتبطة بالطلل.



أو
وصف الليل وما يوحي سواده بالانهزام والكآبة والحزن ، أو وصف الفرس أو الخيل أو
الإبل وحينها يضفي الشاعر صفات جسديةٍ كثيرة. ويبدي تعلقه بها لأنها رفيقته في
رحلة الصحراء .



أو
وصف المطر الغزير وما يخلفه من سيلٍ كنايةً عن توافر الحزن والبكاء في نفس الشاعر
.



6- الغرض الرئيس : كالمدح
أو الهجاء ...



وكل
أوصاف الشعراء وأخيلتهم مستمدة من البيئة الصحراوية .









انتهت





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nedalo
عضو مؤسس
عضو مؤسس
nedalo


ذكر
الميزان عدد المساهمات : 6565
نقاط : 13286
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 37
الموقع : lattakia
المزاج : فاخر عالاخر

طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً   طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:19 am

يعطيك الف عافية شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة تحليل نصّ أدبيّ الشعر الجاهلي أنموذجاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف الطبيعة في الشعر الجاهلي
» أسلوب الشعر الجاهلي
» وصايا الأدباء في الشعر الجاهلي والإسلامي
» موسوعة الشعر و الأدب العربي : العصر الجاهلي ( امرؤ القيس )
» موسوعة الشعر و الادب العربي : شعراء العصر الجاهلي ( عنترة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: