منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5804
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Empty
مُساهمةموضوع: قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول    قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 12:18 am

عنوان الكتاب هو :
(العبر و ديوان المبتدأ و الخبر في أيام العرب و العجم و البربر و من عاهدهم من ذوي السلطان الأكبر)
**************************************************************************
فن التاريخ :
اعلم أن فن التاريخ فن عزيز المذهب جم الفوائد شريف الغاية إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم. والأنبياء في سيرهم. و الملوك في دولهم و سياستهم. حتى تتم فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين و الدنيا فهو محتاج إلى مآخذ متعددة و معارف متنوعة و حسن نظر و تثبت يفضيان بصاحبهما إلى الحق و ينكبان به عن المذلات و المغالط لأن الأخبار إذا اعتمد فيها على مجرد النقل و لم تحكم أصول العادة و قواعد السياسة و طبيعة العمران و الأحوال في الاجتماع الإنساني و لا قيس الغائب منها بالشاهد و الحاضر بالذاهب فربما لم يؤمن فيها من العثور و مزلة القدم و الحيد عن جادة الصدق و كثيراً ما وقع للمؤرخين و المفسرين و أئمة النقل من المغالط في الحكايات و الوقائع لاعتمادهم فيها على مجرد النقل غثاً أو سميناً و لم يعرضوها على أصولها و لا قاسوها بأشباهها و لا سبروها بمعيار الحكمة و الوقوف على طبائع الكائنات و تحكيم النظر والبصيرة في الأخبار فضلوا عن الحق و تاهوا في بيداء الوهم و الغلط و لا سيما فبإحصاء الأعداد من الأموال و العساكر إذا عرضت في الحكايات إذ هي مظنة الكذب و مطية الهدر و لا بد من ردها إلى الأصول و عرضها على القواعد.
*****************************************************************************
التاريخ وعلم الاجتماع :
اعلم أنه لما كانت حقيقة التاريخ أنه خبر عن الاجتماع الانساني الذي هو عمران العالم و ما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال مثل التوحش و التأنس و العصبيات وأصناف التقلبات للبشر بعضهم على بعض و ما ينشأ عن ذلك من الملك و الدول و مراتبها وما ينتحله البشر بأعمالهم و مساعيهم من الكسب و المعاش والعلوم و الصنائع و سائر مايحدث من ذلك العمران بطبيعته من الأحوال. و لما كان الكذب متطرقاً للخبر بطبعته وله أسباه تقتضيه. فمنها التشيعات للآراء و المذاهب فإن النفس إذا كانت على حالا لاعتدال في قبول الخبر أعطته حقه من التمحيص و النظر حتى تتبين صدقه من كذبه و إذا خامرها تشيع لرأي أو نحلة قبلت ما يوافقها من الأخبار لأول وهلة. و كان ذلك الميلو التشيع غطاء على عين بصيرتها عن الانتقاد و التمحيص فتقع في قبول الكذب و نقله.و من الأسباب المقتضية للكذب في الأخبار أيضاً الثقة بالناقلين و تمحيص ذلك يرجعإلى التعديل و التجريح. و منها الذهول عن المقاصد فكثير من الناقلين لا يعرف القصد بما عاين أو سمع و ينقل الخبر على ما في ظنه و تخمينه فيقع في الكذب.
**************************************************************************************
ضرورة الاجتماع الإنساني :

الاجتماع الإنساني ضروري و يعبر الحكماء عن هذا بقولهم الإنسان مدني الطبع أي لا بد له من الاجتماع الذي هو المدينة في اصطلاحهم و هو معنى العمران وبيانه أن الله سبحانه خلق الإنسان و ركبه على صورة لا يصح حياتها و بقاؤها إلا بالغذاء و هداه إلى التماسه بفطرته و بما ركب فيه من القدرة على تحصيله إلا أن قدرةالواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء غير موفية له بمادة حياته منهو لو فرضنا منه أقل ما يمكن فرصة و هو قوت يوم من الحنطة مثلاً فلا يحصل إلا بعلا جكثير من الطحن و العجن و الطبخ و كل واحد من هذه الأعمال الثلاثة يحتاج إلى مواعينو آلات لا تتم إلا بصناعات متعددة من حداد و نجار و فاخوري وهب أنه يأكله حباً منغير علاج فهو أيضاً يحتاج في تحصيله أيضاً حباً إلى أعمال أخرى أكثر من هذه منالزراعة و الحصاد و الدراس الذي يخرج الحب من غلاف السنبل و يحتاج كل واحد من هذهآلات متعددة و صنائع كثيرة أكثر من الأولى بكثير و يستحيل أن تفي بذلك كله أو ببعضهقدرة الواحد فلا بد من اجتماع القدر الكثيرة من أبناء جنسه ليحصل القوت له و لهمفيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بإضعاف و كذلك يحتاج كل واحد منهمأيضاً في الدفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه لأن الله سبحانه لما ركب الطباعفي الحيوانات كلها و قسم القدر بينها جعل حظوظ كثير من الحيوانات العجم من القدرةأكمل من حظ الإنسان فقدرة الفرس مثلاً أعظم بكثير من قدرة الإنسان و كذا قدرةالحمار و الثور و قدرة الأسد و الفيل أضعاف من قدرته. و لما كان العدوان طبيعياًفي الحيوان جعل لكل واحد منها عضواً يختص بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره و جعلللإنسان عوضاً من ذلك كله الفكر و اليد فاليد مهيئة للصنائع بخدمة الفكر و الصنائعتحصل له الآلات التي تنوب له عن الجوارح المعدة في سائر الحيوانات للدفاع مثلالرماح التي تنوب عن القرون الناطحة و السيوف النائبة عن المخالب الجارحة و التراسالنائبة عن البشرات الجاسية إلى غير ذلك و غيره مما ذكرهجالينوسفي كتابمنافع الأعضاءفالواحد من البشر لا تقاوم قدرته قدرة واحد من الحيوانات العجم سيماالمفترسة فهو عاجز عن مدافعتها وحده بالجملة و لا تفي قدرته أيضاً باستعمال الآلاتالمعدة لها فلا بد في ذلك كله من التعاون عليه بأبناء جنسه و ما لم يكن هذا التعاونفلا يحصل له قوت و لا غذاءاً و لا تتم حياته لما ركبه الله تعالى عليه من الحاجةإلى الغذاء في حياته و لا يحصل له أيضاً دفاع عن نفسه لفقدان السلاح فيكون فريسةللحيوانات و يعاجله الهلاك عن مدى حياته و يبطل نوع البشر و إذا كان التعاون حصل لهالقوت للغذاء و السلاح للمدافعة و تمت حكمة الله في بقائه و حفظ نوعه فإذن هذاالاجتماع ضروري للنوع الإنساني و إلا لم يكمل و جودهم و ما أراده الله من اعتمارالعالم بهم و استخلافه إياهم و هذا هو معنى العمران الذي جعلناه موضوعاً لهذا العلمو في هذا الكلام نوع إثبات للموضوع في فنه الذي هو موضوع له و هذا و أن لم يكنواجباً على صاحب الفن لما تقرر في الصناعة المنطقية أنه ليس على صاحب علم إثباتالموضوع في ذلك العلم فليس أيضاً من المنوعات عندهم فيكون إثباته من التبرعات والله الموفق بفضله.
***********************************************************************
أثر الهواء في أخلاق البشر
قد رأينا من خلق السودان على العموم الخفة و الطيش و كثرة الطرب فتجدهم مولعينبالرقص على كل توقيع موصوفين بالحمق في كل قطر و السبب الصحيح في ذلك أنه تقرر فيموضعه من الحكمة أن طبيعة الفرح و السرور هي انتشار الروح الحيواني و تفشيه و طبيعةالحزن بالعكس و هو انقباضه و تكاثفه. و تقرر أن الحرارة مفشية للهواء و البخارمخلخلة له زائدة في كميته و لهذا يجد المنتشي من الفرح و السرور مالا يعبر عنه وذلك بما يداخل بخار الروح في القلب من الحرارة العزيزية التي تبعثها سورة الخمر فيالروح من مزاجه فيتفشى الروح و تجيء طبيعة الفرح و كذلك نجد المتنعمين بالحماماتإذا تنفسوا في هوائها و اتصلت حرارة الهواء في أرواحهم فتسخنت لذلك حدث لهم فرح وربما انبعث الكثير منهم بالغناء الناشئ عن السرور. و لما كان السودان ساكنين فيالإقليم الحار و استولى الحر على أمزجتهم و في أصل تكوينهم كان في أرواحهم منالحرارة على نسبة أبدانهم و إقليمهم فتكون أرواحهم بالقياس إلى أرواح أهل الإقليمالرابع أشد حراً فتكون أكثر تفشياً فتكون أسرع فرحاً و سروراً و أكثر انبساطاً ويجيء الطيش على أثر هذه وكذلك يلحق بهم قليلا أهل البلاد البحرية لما كان هواؤهامتضاعف الحرارة بما ينعكس عليه من أضواء بسيط البحر و أشعته كانت حصتهم من توابعالحرارة في الفرح و الخفة موجودة أكثر من بلاد التلول و الجبال الباردة و قد نجديسيراً من ذلك في أهل البلاد الجزيرية من الإقليم الثالث لتوفر الحرارة فيها و فيهوائها لأنها عريقة في الجنوب عن الأرياف و التلول و اعتبر ذلك أيضاً بأهل مصرفإنها مثل عرض البلاد الجزيرية أو قريباً منها كيف غلب الفرح عليهم و الخفة والغفلة عن العواقب حتى أنهم لا يدخرون أقوات سنتهم و لا شهرهم و عامةً مأكلهم منأسواقهم. و لما كانت فاس من بلاد المغرب بالعكس منها في التوغل في التلول الباردةكيف ترى أهلها مطرقين إطراق الحزن و كيف أفرطوا في نظر العواقب حتى أن الرجل منهمليدخر قوت سنتين من حبوب الحنطة و يباكر الأسواق لشراء قوته ليومه مخافة أن يرزأشيئاً من مدخره وتتبع ذلك في الأقاليم و البلدان تجد في الأخلاق أثراً من كيفياتالهواء و الله الخلاق العليم و قد تعرضالمسعودي للبحث عن السبب في خفة السودان و طيشهم و كثرة الطرب فيهم و حاول تعليله فلم يأت بشيءأكثر من أنه نقل عنجالينوسويعقوببن إسحاق الكنديأن ذلك لضعف أدمغتهم و ما نشأ عنه من ضعف عقولهم و هذا كلاملا محصل له و لا برهان فيه و الله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.
***************************************************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ro9ba
عضو جديد
عضو جديد



انثى
الجدي عدد المساهمات : 21
نقاط : 4866
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 34
المزاج : very nice

قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول    قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 2:53 am

موفق زيزووووووووووووووووووووس
لأنةاهتمامك وثقافتك مميزة
بتمنى تحقق اللي بتطمحلوا اااااااااااااااااااااكيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sham
عضو ذهبي
عضو ذهبي
sham


انثى
الجوزاء عدد المساهمات : 708
نقاط : 5821
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 38
الموقع : ايران
المزاج : لن أستسلم ودع الايام تفعل ما تشاء

قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول    قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 3:46 am

أخ زيوس بصراحة أنت مستقبلك فيلسوف أو مؤرخ أو أي شي عظيم انت بتحبو


مشكور كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5804
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول    قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول  Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 5:21 pm

لا شكر على واجب نورتونا بمروركن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ......
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثالث
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: