منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5982
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع   قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع Emptyالسبت فبراير 26, 2011 5:12 pm

الأمم الوحشية أقدر على التغلب ممن سواها
إعلم أنه لماكانت البداوة سبباً في الشجاعة كما قلناه في المقدمة الثالثة لا جرم كان هذا الجيلالوحشي أشد شجاعة من الجيل الآخر فهم أقدر على التغلب و انتزاع ما في أيدي سواهم منالأمم بل الجيل الواحد تختلف أحواله في ذلك باختلاف الأعصار فكلما نزلوا الأرياف وتفنقوا النعيم و ألفوا عوائد الخصب في المعاش و النعيم، نقص من شجاعتهم بمقدار مانقص من توحشهم و بداوتهم و اعتبر ذلك في الحيوانات العجم بدواجن الظباء و البقرالوحشية و الحفر إذا زال توحشها بمخالطة الآدميين و أخصب عيشها كيف يختلف حالها فيالانتهاض و الشدة حتى في مشيتها و حسن أديمها و كذلك الآدمي المتوحش إذا أنس و ألفو سببه أن تكون السجايا و الطباخ إنما هو عن المألوفات و العوائد و إذا كان الغلبللأمم إنما يكون بالإقدام و البسالة فمن كان من هذه الأجيال أعرق في البداوة و أكثرتوحشاً كان أقرب إلى التغلب على سواه إذا تقاربا في العدد و تكافآ في القوة العصبيةو انظر في ذلك شأن مضر مع من قبلهم من حمير و كهلان السابقين إلى الملك و النعيم ومع ربيعة المتوطنين أرياف العراق و نعيمه لما بقي مضر في بداوتهم و تقدمهم الآخرونإلى خصب العيش و غضارة النعيم كيف أرهفت البداوة حدهم في التغلب فغلبوهم على ما فيأيديهم و انتزعوه منهم و هذا حال بني طيء و بني عامر بن صعصعة و بني سليم بن منصورو من بعدهم لما تأخروا في باديتهم عن سائر قبائل مضر و اليمن و لم يتلبسوا بشيء مندنياهم كيف أمسكت حال البداوة عليهم قوة عصبيتهم و لم تخلفها مذاهب الترف حتى صارواأغلب على الأمر منهم و كذا كل حي من العرب يلي نعيماً و عيشاً خصباً دون الحي الآخرفإن الحي المتبدي، يكون أغلب له و أقدر عليه إذا تكافآ في القوة و العدد سنة اللهفي خلقه.
***********************************************************************
الأمة إذا غلبت و صارت في ملك غيرها أسرع إليهاالفناء

و السبب في ذلك و الله أعلم ما يحصل في النفوس من التكاسل إذا ملك أمرهاعليها و صارت بالاستعباد آلة لسواها و عالة عليهم فيقصر الأمل و يضعف التناسل والاعتمار إنما هو عن جدة الأمل و ما يحدث عنه من النشاط في القوى الحيوانية فإذاذهب الأمل بالتكاسل و ذهب ما يدعو إليه من الأحوال و كانت العصبية ذاهبة بالغلبالحاصل عليهم تناقص عمرانهم و تلاشت مكاسبهم و مساعيهم وعجزوا عن المدافعة عنأنفسهم بما خضد الغلب من شوكتيهم فأصبحوا مغلبين لكل متغلب و طعمةً لكل آكل و سواءكانوا حصلوا على غايتهم من الملك أم لم يحصلوا. و فيه و الله أعلم سر آخر و هو أنالإنسان رئيس بطبعه بمقتضى الاستخلاف الذي خلق له و الرئيس إذا غلب على رئاسته وكبح عن غاية عزه تكاسل حتى عن شبع بطنه و ري كبده و هذا موجود في أخلاق الأناسي. ولقد يقال مثله في الحيوانات المفترسة و أنها لا تسافد إلا إذا كانت في ملكةالآدميين فلا يزال هذا القبيل المملوك عليه أمره في تناقص و اضمحلال إلى أن يأخذهمالفناء و البقاء لله وحده و اعتبر ذلك في أمة الفرس كيف كانت قد ملأت العالم كثرة ولما فنيت حاميتهم في أيام العرب بقي منهم كثير و أكثر من الكثير يقال إن سعداً أحصىما وراء المدائن فكالوا مائة ألف و سبعة و ثلاثين ألفاً منهم سبعة و ثلاثون ألفاًرب بيت و لما تحصلوا في ملكة الغرب و قبضة القهر لم يكن بقاؤهم إلا قليلاً و دثرواكأن لم يكونوا و لا تحسبن أن ذلك لظلم نزل بهم أو عدوان شملهم فملكة الإسلام فيالعدل ما علمت و إنما هي طبيعة في الإنسان إذا غلب على أمر و صار آلة لغيره و لهذاإنما تذعن للرق في الغالب أمم السودان لنقص الإنسانية فيهم و قربهم من عرضالحيوانات العجم كما قلناه أو من يرجو بانتظامه في ربقة الرق حصول رتبة أو إفادةمال أو عز كما يقع لممالك الترك بالمشرق و العلوج من الجلالقة و الإفرنجة فإنالعادة جارية باستخلاص الدولة لهم فلا يأنفون من الرق لما يأملونه من الجاه والرتبة باصطفاء الدولة و الله سبحانه و تعالى أعلم و به التوفيق
***********************************************************************
إذا استقرت الدولة و تمهدت فقد تستغني عن العصبية

و السببفي ذلك أن الدول العامة في أولها يصعب على النفوس الانقياد لها إلا بقوة قوية منالغلب للغرابة و أن الناس لم يألفوا ملكها و لا اعتادوه فإذا استقرت الرئاسة في أهلالنصاب المخصوص بالملك في الدولة و توارثوه واحداً بعد آخر في أعقاب كثيرين و دولمتعاقبة نسيت النفوس شأن الأولية و استحكمت لأهل ذلك النصاب صبغة الرئاسة و رسخ فيالعقائد دين الانقياد لهم و التسليم و قاتل الناس معهم على أمرهم قتالهم علىالعقائد الإيمانية فلم يحتاجوا حينئذ في أمرهم إلى كبير عصابة بل كأن طاعتها كتابمن الله لا يبدل و لا يعلم خلافه و لأمر ما يوضع الكلام في الإمامة آخر الكلام علىالعقائد الإيمانية كأنه من جملة عقودها و يكون استظهارهم حينئذ على سلطانهم ودولتهم المخصوصة إما بالموالي و المصطنعين الذين نشأوا في ظل العصبية و غيرها و إمابالعصائب الخارجين عن نسبها الداخلين في ولايتها و مثل هذا و قع لبني العباس فإنعصبية العرب كانت فسدت لعهد دولة المعتصم و ابنه الواثق و استظهارهم بعد ذلك إنماكان بالموالي من العجم و الترك و الديلم و السلجوقية و غيرهم ثم تغلب العجمالأولياء على النواحي و تقلص ظل الدولة فلم تكن تعدو أعمال بغداد حتى زحف إليهاالديلم و ملكوها و صار الخلائق في حكمهم ثم انقرض أمرهم و ملك السلجوقية من بعدهمفصاروا في حكمهم ثم انقرض أمرهم و زحف آخر التتار فقتلوا الخليفة و محوا رسم الدولةو كذا صنهانجة بالمغرب فسدت عصبيتهم منذ المائة الخامسة أو ما قبلها و استمرت لهمالدولة متقلصة الظل بالمهدية و بجاية و القلعة و سائر ثغور أفريقية و ربما انتزىبتلك الثغور من نازعهم الملك و اعتصم فيها و السلطان و الملك مع ذلك مسلم لهم حتىتأذن الله بانقراض الدولة و جاء الموحدون بقوة قوية من العصبية في المصامدة فمحواآثارهم و كذا دولة بني أمية بالأندلس لما فسدت عصبيتها من العرب استولى ملوكالطوائف على أمرها و اقتسموا خطتها و تنافسوا بينهم و توزعوا ممالك الدولة و انتزىكل واحد منهم على ما كان في ولايته و شمخ بأنفه و بلغهم شأن العجم مع الدولةالعباسية فتلقبوا بألقاب الملك و لبسوا شارته و أمنوا ممن ينقص ذلك عليهم أو يغيرهلأن الأندلس ليس بدار عصائب و لا قبائل كما سنذكره و استمر لهم ذلك.
***********************************************************************
طبيعة الملك الانفراد بالمجد
و ذلك أن الملك كما قدمناهإنما هو بالعصبية و العصبية متألفة من عصبات كثيرة تكون واحدة منها أقوى من الأخرىكلها فتغلبها و تستولي عليها حتى تصيرها جميعاً في ضمنها و بذلك يكون الاجتماع والغلب على الناس و الدول و سره أن العصبية العامة للقبيل هي مثل المزاج للمتكون والمزاج إنما يكون عن العناصر و قد تبين في موضعه أن العناصر إذا اجتمعت متكافئةًفلا يقع منها مزاج أصلاً بل لا بد من أن تكون واحدة منها هي الغالبة على الكل حتىتجمعها و تؤلفها و تصيرها عصبيةً واحدةً شاملةً لجميع العصائب و هي موجودة في ضمنهاو تلك العصبية الكبرى إنما تكون لقوم أهل بيت و رئاسة فيهم، و لا بد من أن يكونواحد منهم رئيساً لهم غالباً عليهم فيتعين رئيساً للعصابات كلها لغلب منبته لجميعهاو إذا تعين له ذلك فمن الطبيعة الحيوانية خلق الكبر و الأنفة فيأنف حينئذ منالمساهمة و المشاركة في استتباعهم و التحكم فيهم و يجئ خلق التأله الذي في طباعالبشر مع ما تقتضيه السياسة من انفراد الحاكم لفساد الكل باختلاف الحكاملو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتافتجدع حينئذ أنوف العصبيات وتفلح شكائمهم عن أن يسموا إلى مشاركته في التحكم و تقرع عصبيتهم عن ذلك و ينفرد بهما استطاع حتى لا يترك لأحد منهم في الأمر لا ناقة و لا جملاً فينفرد بذلك المجدبكليته و يدفعهم عن مساهمته و قد يتم ذلك للأول من ملوك الدولة و قد لا يتم إلاللثاني و الثالث على قدر ممانعة العصبيات و قوتها إلا أنه أمر لابد منه في الدولسنة الله التي قد خلت في عباده و الله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ......
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثالث
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: