منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5983
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Empty
مُساهمةموضوع: قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ......   قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ...... Emptyالأربعاء فبراير 23, 2011 5:51 pm

أصناف النفوس البشرية
إن النفوس البشرية على ثلاثة أصناف: صنف عاجز بالطبع عنالوصول فينقطع بالحركة إلى الجهة السفلى نحو المدارك الحسية و الخيالية و تركيبالمعاني من الحافظة و الواهمة على قوانين محصورة و ترتيب خاص يستفيدون به العلو مالتصورية و التصديقية التي للفكر في البدن و كلها خيالي منحصر نطاقه إذ هو من جهةمبدإه ينتهي إلى الأوليات و لا يتجاوزها و إن فسد فسد ما بعدها و هذا هو في الأغلبنطاق الإدراك البشري في الجسماني و إليه تنتهي مدارك العلماء و فيه ترسخ أقدامهم.و صنف متوجه بتلك الحركة الفكرية نحو العقل الروحاني و الإدراك الذي لا يفتقر إلىالآلات البدنية بما جعل فيه من الاستعداد لذلك فيتسع نطاق إدراكه عن الأوليات التيهي نطاق الإدراك الأول البشر في و يسرح في فضاء المشاهدات الباطنية و هي وجدان كلهانطاق من مبدإها و لا من منتهاها و هذه مدارك العلماء الأولياء أهل العلوم الدينية والمعارف الربانية و هي الحاصلة بعد الموت لأهل السعادة في البرزخ
***********************************************************************
جيل العرب في الخليقة طبيعي
قد قدمنا في الفصل قبله أن أهلالبدر هم المنتحلون للمعاش الطبيعي من الفلح و القيام على الإنعام و أنهم مقتصرونعلى الضروري من الأقوات و الملابس و المساكن و سائر الأحوال و العوائد و مقصرون عمافوق ذلك من حاجى أو كمالي يتخذون البيوت من الشعر و الوبر أو الشجر أو من الطين والحجارة غير منجدة إنما هو قصد الاستظلال والكن لا ما وراءه و قد يأوون إلى الغيرانو الكهوف و أما أقواتهم فيتناولون بها يسيراً بعلاج أو بغير علاج البتة إلا ما مستهالنار فمن كان معاشه منهم في الزراعة و القيام بالفلح كان المقام به أولى من الظعنو هؤلاء سكان المدر و القرى و الجبال و هم عامة البربر و الأعاجم و من كان معاشه فيالسائمة مثل الغنم و البقر فهم ظعن في الأغلب لارتياد المسارح و المياه لحيواناتهمفالتقلب في الأرض أصلح بهم و يسمون شاوية و معناه القائمون على الشاه و البقر و لايبعدون في القفر لفقدان المسارح الطيبة و هؤلاء مثل البربر و الترك و إخوانهم منالتركمان و الصقالبة و أما من كان معاشهم في الإبل فهم أكثر ظغناً و أبعد في القفرمجالاً لأن مسارح التلول و نباتها و شجرها لا يستغني بها الإبل في قوام حياتها عنمراعي الشجر بالقفر وورود مياهه الملحة و التقلب فصل الشتاء في نواحيه فراراً منأذى البرد إلى دفء هوائه و طلباً لماخض النتاج في رماله إذ الإبل أصعب الحيوانفصالاً و مخاضاً و أحوجها في ذلك إلى الدفء فاضطروا إلى إبعاد النجعة و ربما زادتهمالحامية عن التلول أيضاً فأوغلوا في القفار نفرة عن الضعة منهم فكانوا لذلك أشدالناس توحشاً و ينزلون من أهل الحواضر منزلة الوحش غير المقدور عليه و المفترس منالحيوان العجم و هؤلاء هم العرب و في معناهم ظعون البربر و زناتة بالمغرب لهالأكراد و التركمان و الترك بالمشرق إلا أنا العرب أبعد نجعة و أشد بداوة لأنهممختصون بالقيام على الإبل فقط و هؤلاء يقوموني عليها و على الشياه و البقر معها فقدتبين لك أن جيل العرب طبيعي لا بد منه في العمران و الله سبحانه و تعالى أعلم.
**********************************************************************
البدو أقدم من الحضر و سابق عليه و أن البادية أصل العمران والأمصار مدد لها
قد ذكرنا أن البدو هم المقتصرون على الضروري في أحوالهمالعاجزون عما فوقه و أن الحضر المعتنون بحاجات الترف و الكمال في أحوالهم و عوائدهمو لا شك أن الضروري أقدم من الحاجي و الكمالي و سابق عليه و لأن الضروري أصل والكمالي فرع ناشىء عنه فالبدو أصل المدن و الحضر، و سابق عليهما لأن أول مطالبالإنسان الضروري و لا ينتهي إلى الكمال و الترف إلا إذا كان الضروري حاصلاً فخشونةالبداوة قبل رقة الحضارة و لهذا نجد التمدن غاية للبدوي يجري إليها و ينتهي بسعيهإلى مقترحه منها و متى حصل على الرياش الذي يحصل له به أحوال الترف و عوائده عاجإلى الدعة و أمكن نفسه إلى قياد المدينة و هكذا شأن القبائل المتبدية كلهم و الحضريلا يتشوف إلى أحوال البادية إلا لضرورة تدعوه إليها أو لتقصير عن أحوال أهل مدينتهو مما يشهد لنا أن البدو أصل للحضر و متقدم عليه أنا إذا فتشنا أهل مصر من الأمصارو جدنا أولية أكثرهم من أهل البدو الذين بناحية ذلك المصر و عدلوا إلى الدعة والترف الذي في الحضر و ذلك يدل على أن أحوال الحضارة ناشئة عن أحوال البداوة و أنهاأصل لها فتفهمه.
***********************************************************************
اختلاط الأنساب كيف يقع

إعلم أنه من البين أن بعضاً من أهلالأنساب يسقط إلى أهل نسب آخر بقرابة إليهم أو حلف أو ولاء أو لفرار من قومه بجنايةأصابها فيدعي بنسب هؤلاء و يعد منهم في ثمراته من النعرة و القود و حمل الديات وسائر الأحوال و إذا و جدت ثمرات النسب فكأنه وجد لأنه لا معنى لكونه من هؤلاء و منهؤلاء إلا جريان أحكامهم و أحوالهم عليه و كأنه التحم بهم ثم أنه قد يتناسى النسبالأول بطول الزمان و يذهب أهل العليم به فيخفى على الأكثر و ما زالت الأنساب تسقطمن شعب إلى شعب و يلتحم قوم بآخرين في الجاهلية و الإسلام و العرب و العجم. و انظرخلاف الناس في نسب أن المنذر و غيرهم يتبين لك شيء من ذلك و منه شأن بجيلة في عرفجةبن هرثمة لما ولاه عمر عليهم فسألوه الإعفاء منه و قالوا هو فينا لزيق أي دخيل ولصيق و طلبوا أن يولي عليهم جريراً فسأله عمر عن ذلك فقال عرفجة صدقوا يا أميرالمؤمنين أنا رجل من الأزد أصبت دماً في قومي و لحقت بهم و انظر منه كيف اختلطعرفجة ببجيلة و لبس جلدتهم و دعي بنسبهم حتى ترشح للرئاسة عليهم لولا علم بعضهمبوشائجه و لو غفلوا عن ذلك و امتد الزمن لتنوسي بالجملة و عد منهم بكل وجه و مذهبفافهمه و اعتبر سر الله في خليقته و مثل هذا كثير لهذا العهد و لما قبله من العهودو الله الموفق للصواب بمنه و فضله و كرمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثالث
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: