منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5983
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Empty
مُساهمةموضوع: قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس   قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 5:32 pm

من طبيعة الملك الترف
و ذلك أن الأمة إذا تغلبت و ملكت ما بأيدي أهل الملك قبلها كثر رياشها ونعمتها فتكثر عوائدهم و يتجاوزون ضرورات العيش و خشونته إلى نوافله و رقته و زينتهو يذهبون إلى أتباع من قبلهم في عوائدهم و أحوالهم و تصير لتلك النوافل عوائدضرورية في تحصيلها و ينزعون مع ذلك إلى رقة الأحوال في المطاعم و الملابس و الفرش والآنية و يتفاخرون في ذلك و يفاخرون فيه غيرهم من الأمم في أكل الطيب و لبس الأنيقو ركوب الفاره و يناغي خلفهم في ذلك سلفهم إلى آخر الدولة و على قدر ملكهم يكونحظهم من ذلك و ترفهم فيه إلى أن يبلغوا من ذلك الغاية التي للدولة إلى أن تبلغهابحسب قوتها و عوائد من قبلها سنة الله في خلقه و الله تعالى أعلم.
***********************************************************************
الدولة لها أعمار طبيعية كما للأشخاص
اعلم أن العمرالطبيعي للأشخاص على ما زعم الأطباء و المنجمون مائة وعشرون سنةً و هي سنو القمرالكبرى عند المنجمين و يختلف العمر في كل جيل بحسب القرانات فيزيد عن هذا و ينقصمنه فتكون أعمار بعض أهل القرانات مائة تامة و بعضهم خمسين أو ثمانين أو سبعين علىما تقتضيه أدلة القرانات عند الناظرين فيها و أعمار هذه الملة ما بين الستينن إلىالسبعين كما في الحديث و لا يزيد على العمر الطبيعي الذي هو مائة و عشرون إلا فيالصور النادرة و على الأوضاع الغريبة من الفلك كما و قع في شأن نوح عليه السلام وقليل من قوم عاد و ثمود. و أما أعمار الدول أيضاً و إن كانت تختلف بحسب القراناتإلا أن الدولة في الغالب لا تعدو أعمار ثلاثة أجيال و الجيل هو عمر شخص واحد منالعمر الوسط فيكون أربعين الذي هو انتهاء النمو و النشوء إلى غايته قال تعالى:
(حتى إذا بلغ أشده و بلغ أربعين سنة )
***********************************************************************
انتقال الدولة من البداوة إلى الحضارة
اعلم أن هذه الأطوارطبيعية للدول فإن الغلب الذي يكون به الملك إنما هو بالعصيبة و بما يتبعها من شدةالبأس و تعود الافتراس و لا يكون ذلك غالباً إلا مع البداوة فطور الدولة من أولهابداوة ثم إذا حصل الملك تبعه الرفه و اتساع الأحوال و الحضارة إنما هي تفنن فيالترف و إحكام الصنائع المستعملة في وجوهه و مذاهبه من المطابخ و الملابس و المبانيو الفرش و الأبنية و سائر عوائد المنزل و أحواله فلكل واحد منها صنائع في استجادتهو التأنق فيه تختص به و يتلو بعضها بعضاً و تتكثر باختلاف ما تنزع إليه النفوس منالشهوات و الملاذ والتنعم بأحوال الترف و ما تتلون به من العوائد فصار طور الحضارةفي الملك يتبع طور البداوة ضرورة لضرورة تبعية الرفه للملك و أهل الدول أبداًيقلدون في طور الحضارة و أحوالها للدولة السابقة قبلهم. فأحوالهم يشاهدون، و منهمفي الغلب يأخذون، و مثل هذا وقع للعرب لما كان الفتح و ملكوا فارس و الروم واستخدموا بناتهم و أبناءهم و لم يكونوا لذلك العهد في شيء من الحضارة فقد حكي أنهقدم لهم المرقق فكانوا يحسبونه رقاعاً و عثروا على الكافور في خزائن كسرى فاستعملوهفي عجينهم ملحاً و مثال ذلك كثير فلما استعبدوا أهل الدول قبلهم و استعملوهم فيمهنهم و حاجات منازلهم و اختاروا منهم المهرة في أمثال ذلك و القومة عليهم أفادوهمعلاج ذلك و القيام على عمله و التفنن فيه مع ما حصل لهم من أتساع العيش و التفنن فيأحواله فبلغوا الغاية في ذلك و تطوروا بطور الحضارة و الترف في الأحوال و استجادةالمطاعم و المشارب و الملابس و المباني و الأسلحة و الفرش و آلانية و سائر الماعونو الخرثي و كذلك أحوالهم في أيام المباهاة و الولائم و ليالي الأعراس فأتوا من ذلك وراء الغاية.
***********************************************************************
الترف يزيد الدولةفي أولها قوة إلى قوتها

و السبب في ذلك أن القبيل إذا حصل لهم الملك و الترفكثر التناسل و الولد والعمومية فكثرت العصابة و استكثروا أيضاً من الموالى والصنائع و ربيت أجيالهم في جو ذلك النعيم و الرفه فازدادوا به عدداً إلى عددهم وقوة إلى قوتهم بسبب كثرة العصائب حينئذ بكثرة العدد فإذا ذهب الجيل الأول و الثانيو أخذت الدولة في الهرم لم تستقل أولئك الصنائع و الموالى بأنفسهم في تأسيس الدولةو تمهيد ملكها لأنهم ليس لهم من الأمر شيء إنما كانوا عيالاً على أهلها و معونةًلها فإذا ذهب الأصل لم يستقل الفرع بالرسوخ فيذهب و يتلاشى و لا تبقى الدولة علىحالها من القوة. و اعتبر هذا بما وقع في الدولة العربية في الإسلام.كان عدد العربكما قلنا لعهد النبؤة و الخلاقة مائة و خمسين ألفا و ما يقاربها من مضر و قحطان ولما بلغ الترف مبالغة قي الدولة و توفر نموهم بتوفر النعمة و استكثر الخلفاء منالموالى و الصنائع بلغ ذلك العدد إلى أضعافه يقال إن المعتصم نازل عمورية لماافتتحها في تسعمائة ألف و لا يبعد مثل هذا العدد أن يكون صحيحاً إذا اعتبرت حاميتهمفي الثغور الدانية و القاصية شرقاً و غرباً إلى الجند الحاملين سرير الملك والموالى والمصطنعين و قال المسعودي أحصى بنو العباس ابن عبد المطلب خاصة أيامالمأمون للإنفاق عليهم فكانوا ثلاثين ألفاً بين ذكران و إناث فانظر مبالغ هذا العددلأقل من مائتي سنة و اعلم أن سببه الرفه و النعيم الذي حصل للدولة و ربى فيهأجيالهم و إلا فعدد العرب لأول الفتح لم يبلغ هذا و لا قريبا منة و الله الخلاق العليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ......
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثالث
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: