منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا يا.. زائر .. نتمنى لك قضاء أجمل الأوقات برفقتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء
طائفتي سوري

المواضيع الأخيرة
» علاء العيد ع قبال المية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:28 am

» وينك...شو صاير ماحدا عم يدخل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:17 am

» ارجعو بقاااااااااااا
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف اشتياق الروح السبت يوليو 25, 2015 8:10 am

» سليمى ................
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:20 pm

» إذا تأخر الزوج؟؟؟؟
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف kasem22 الخميس ديسمبر 18, 2014 10:55 pm

» الآية التي جمعت حروف اللغة العربية .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء نوفمبر 05, 2014 5:21 pm

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» مساااا الخيرر
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف shireen الأربعاء نوفمبر 05, 2014 12:36 am

» حذار .....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:50 am

» برنامج الدوام أدب إنكليزي
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف idris الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 7:13 am

» لا تسأليني ....
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الأحد أغسطس 31, 2014 5:37 am

» سجل حضورك بأسم شخصية تاريخية تاثرت بها ....!!!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف هبة 1990 الإثنين يوليو 14, 2014 10:14 am

» الى إدارة قسم اللغة الفرنسية في جامعة تشرين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف nedalo الإثنين مايو 26, 2014 5:31 am

» يا حبيبي .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 4:02 am

» رباه ...!!
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 23, 2014 3:56 am

» رقَّ الفـؤَادُ .........
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:52 am

» ابن الرومي - هجاء
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الأربعاء أبريل 16, 2014 4:46 am

» معشوقتي ذرة الكربون
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:18 am

» كأسٌ من سراب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن الثلاثاء أبريل 15, 2014 3:09 am

» تناقض الصور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:52 am

» افتتاح مكتبة سيناتور
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:41 am

» وطني يتضائل
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف nedalo الإثنين مارس 31, 2014 1:38 am

» قبلة حميمية
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف غسان حسن السبت مارس 15, 2014 5:41 am

» أيمت الدوام يا شياب
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف 7moda.3an الأربعاء مارس 05, 2014 2:04 am

» أرقام مدرسين خصوصيين
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyمن طرف احمد رامز الأحد فبراير 23, 2014 10:37 pm


 

 قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizoos 2000
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
zizoos 2000


ذكر
الجدي عدد المساهمات : 479
نقاط : 5983
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 34
الموقع : اللاذقية
المزاج : متوتر دائماً

قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Empty
مُساهمةموضوع: قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير   قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 11:42 pm

حقيقة الملك و أصنافه

الملك منصب طبيعي للإنسانلأننا قد بنا أن البشر لا يمكن حياتهم و وجودهم إلا باجتماعهم و تعاونهم على تحصيلقوتهم و ضرورياتهم و إذا اجتمعوا دعت الضرورة إلى المعاملة و اقتضاء الحاجات و مدكل واحد منهم يده إلى حاجته يأخذها من صاحبه لما في الطبيعة الحيوانية من الظلم والعدوان بعضهم على بعض و يمانعه الآخر عنها بمقتضى الغضب و الألفة و مقتضى القوةالبشرية في ذلك فيقع التنازع المفضي إلى المقاتلة و هي تؤدي إلى الهرج و سفك الدماءو إذهاب النفوس المفضي ذلك إلى انقطاع النوع و هو مما خصه الباري سبحانه بالمحافظةفاستحال بقاؤهم فوضى دون حالم يزغ بعضهم عن بعض و احتاجوا من أجل ذلك إلى الوازع وهو الحاكم عليهم و هو بمقتضى الطبيعة البشرية الملك القاهر المتحكم و لا بد في ذلكمن العصبية لما قدمناه من أن المطالبات كلها و المدافعات لا تتم إلا بالعصبية و هذاالملك كما تراه منصب شريف تتوجه نحوه المطالبات و يحتاج إلى المدافعات. و لا يتمشيء من ذلك إلا بالعصبيات كما مر و العصبيات متفاوتة و كل عصبية فلها تحكم و تغلبعلى من يليها من قومها و عشيرها و ليس الملك لكل عصبية و إنما الملك على الحقيقةلمن يستعبد الرعية و يجبي الأموال و يبعث البعوث و يحمي الثغور و لا تكون فوق يدهيد قاهرة و هذا معنى الملك و حقيقته في المشهور فمن قصرت به عصبيته عن بعضها مثلحماية الثغور أو جباية الأموال أو بعث البعوث فهو ملك ناقص لم تتم حقيقته كما وقعلكثير من ملوك البربر في دولة الأغالبة بالقيروان و لملوك العجم صدر الدولةالعباسية. ***********************************************************************
التعليم للعلم من جملة الصنائع
و ذلك أن الحذق في العلم والتفنن فيه و الاستيلاء عليه إنما هو بحصول ملكة في الإحاطة بمبادئه و قواعده والوقوف على مسائله و استنباط فروعه من أصوله. و ما لم تحصل هذه الملكة لم يكنالحذق في ذلك الفن المتناول حاصلاً. و هذه الملكة هي في غير الفهم و الوعي. لأنانجد فهم المسألة الواحدة من الفن الواحد و وعيها مشتركاً بين من شدا في ذلك الفن وبين من هو مبتدئ فيه و بين العامي الذي لم يعرف علماً و بين العالم النحرير. والملكة إنما هي للعالم أو الشادي في. الفنون دون من سواهما فدل على أن هذه الملكةغير الفهم و الوعي. و الملكات كلها جسمانية سواء كانت في البدن أو في الدماغ منالفكر و غيره كالحساب. و الجسمانيات كلها محسوسة فتفتقر إلى التعليم.
***********************************************************************
العلوم إنما تكثر حيث يكثر العمران و تعظم الحضارة

و السببفي ذلك أن تعليم العلم كما قدمناه من جملة الصنائع. و قد كنا قدمنا أن الصنائعإنما تكثر في الأمصار. و على نسبة عمرانها في الكثرة و القلة و الحضارة و الترفتكون نسبة الصنائع في الجودة و الكثرة لأنه أمر زائد على المعاش. فمتى فضلت أعمالأهل العمران عن معاشهم انصرفت إلى ما وراء المعاش من التصرف في خاصية الإنسان و هي العلوم و الصنائع. و من تشوف بفطرته إلى العلم ممن نشأ في القرى و الأمصار غيرالمتمدنة فلا يجد فيها التعليم الذي هو صناعي لفقدان الصنائع في أهل البدو. كماقدمناه و لا بد له من الرحلة في طلبه إلى الأمصار المستبحرة شأن الصنائع كلها. واعتبر ما قررناه بحال بغداد و قرطبة و القيروان و البصرة و الكوفة لما كثر عمرانهاصدر الإسلام و استوت فيها الحضارة.



تم بعون الله وحمده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء السادس والأخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثاني ......
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الثالث
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الرابع
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الخامس
» قطوف من (مقدمة ابن خلدون) الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الآداب في جامعة تشرين :: أقسام الاداب :: الادب العربي-
انتقل الى: